(تويتر) .. تغريدات متباينة وقضايا حول معرض الكتاب
زكريا العباد- جريدة اليوم
كتبه: جريدة اليوم السعودية
حرر في: 2013/03/07
التعليقات: 0 - القراءات: 2156

تفاعل الناس ولا سيما الكتّاب والمثقفين مع هذا الحدث، فثمة مناقشات كثيرة حول الاحتساب في المعرض،



من الدعاية لكتبهم إلى تبني قضايا الكتاب حفل موقع «تويتر» بتغريدات كثيرة عن معرض الكتاب عكست مدى تفاعل الناس ولا سيما الكتّاب والمثقفين مع هذا الحدث، فثمة مناقشات كثيرة حول الاحتساب في المعرض، وأيضا جوانب عديدة تناقش ويتضح تنوع الآراء والانطباعات ، فيما رصدناه من هذه التغريدات ..
الناقد محمد العباس‏ قال في بعض تغريداته: معرض الكتاب الذي يسمح ببيع وتداول الكتب المعقّمة لا يستحق صفة الدولي ..
لا بد من وضع حد للناشر العابث بالكتاب الأصلي.. الكتب التي تمت إعادة طباعتها بعد حذف ما يسمّونه المحرمات ككتاب(المستظرف) مثلاً للأبشيهي وغيره من الكتب ،حيث يغيب الأصل ويباع المزور. القائمة طويلة .. حتى روايات إحسان عبدالقدوس تمّ إنتاج سلسلة معقّمة منها .. التطهير طال كل المشاهد والعبارات والإيحاءات.
مقالي عن رقابة وزارة الثقافة والإعلام لمعرض الكتاب،الذي لم يسلم بدوره هذا ما تبقى منه.
وغرّد الدكتور سعيد السريحي‏: الدعوة إلى مقاطعة معرض الكتاب تهدف إلى تحريض القاصرين وعياً وثقافةً إلى إحداث الفوضى في المعرض (مقالي اليوم.)
الشاعرة حليمة مظفر‏ قالت: هل نحن نقرأ حقا !؟ القراءة فعل يُحرض على التفكير من أجل الفهم وليس فعل يُسمع صوت مخارج الحروف !
وقال الشاعر فهد عافت‏: أقترح على معرض الكتاب دعوة مبدعين لعرض مكتباتهم الخاصة ، حتى لو كانت الكتب للعرض فقط و ليست للبيع ، يكفينا معرفتها و استدراجهم للحديث عنها.
وقال الشاعرعبدالله الصيخان ‏في هاشتاق #كتاب_تقترح_إقتناءه: (الماء يبحث عن إدارة).. ستجدونه في معرض الكتاب.. دار الكفاح للنشر والتوزيع.
الدكتور سلمان العودة قال: ها هو كتابي الجديد ( أنا.. وأخواتها ) يشرف بمصافحة عيونكم وقلوبكم .. سيكون بإذن الله في المكتبات وفي معرض_الكتاب.
وقال الكتور محمد العنزي لماذا لا نجعل من مهرجان معرض الكتاب الدولي بالرياض فرصةً لتلاقح أفكار الحضارات بدلا من التنديد والمقاطعة ثم أليست عصا موسى إلتهمت عصي السحرة.
وغرد زياد السبيعي: نفس العارضين والتقسيم لاجديد في المعرض، بعد لفه سريعه. تراجعت الروايات على حساب الكتب الفكرية.
وقال الدكتور حمزة كشايفتي: أقترح على وزير الاعلام تدوير معرض الكتاب الدولي السنوي على مناطق المملكة كل سنة في منطقة وهذا فيه الكثير من الفوائد على الجميع.
عيد الميموني قال: أجمل ما في معرض هذه السنة أنه جاء متزامنا مع صرف الرواتب. أما معرض الرياض للكتاب‏ فقد أعلن عن توفّر» خدمة انترنت مجانيه يمكن استخدامها داخل المعرض لتشغيل تطبيقات معرض الكتاب على الهواتف الذكية».
وأعلن القاص عبد الله الدحيلان‏: صدر لي عن (طوى) كتاب (السعوديون.. والربيع العربي - أسئلة الإصلاح والديمقراطية والثورة) وسيتوفر في معرض الكتاب بالرياض.
وقالت خلود صالح الفهد في هاشتاق نصائح_لزوار_معرض_الكتاب: أجمل تلك الكتب التي تستفز عقلك أو تخالف فكرك .. إبحث عن الكتب التي تخالف قناعاتك وأفكارك كي تكاشف نفسك بالحقيقة. القاص جعفر عمران غرّد: غلاف مجموعتي القصصية (سالفة طويهر) صدرت عن دار طوى وستتواجد في معرض الكتاب بالرياض لوحة الغلاف للفنانة تغريد البقشي.







التعليقات

لاتوجد تعليقات بعد


جريدة اليوم السعودية


ارسل لصديق