تراجع أسعار النفط الأسباب والآثار
كتبه: المحرر
حرر في: 2015/02/03
التعليقات: 0 - القراءات: 21929

عد النفط شريان الاقتصاد العالمي ، وأكثر السلع تسييساً ، وتصنف ضمن المصالح الحيوية أمريكيا ، وقد استخدمت كسلاح تاريخيا فماذا عن تراجعها: خلال هذه الندوة سنسلط الضوء على أهم المحاور تأثيرا على تراجع النفط

تراجع أسعار النفط الأسباب والآثار

يعد النفط شريان الاقتصاد العالمي ، وأكثر السلع تسييساً ، وتصنف ضمن المصالح الحيوية أمريكيا ، وقد استخدمت كسلاح تاريخيا فماذا عن تراجعها:

خلال هذه الندوة سنسلط الضوء على أهم المحاور تأثيرا على تراجع النفط

 

المحور الأول: أسباب انهيار النفط :

أولا: أسباب سياسية. اتفاق سياسي بين الدول المؤثرة (نظرية المؤامرة).

§      اتفاق أمريكي سعودي يستهدف التأثير على الاقتصاد الروسي والإيراني. مقال الكاتب الأمريكي توماس فريدمان في صحيفة نيويورك تايمز (A Pump War?)

 

اتفاق خليجي يستهدف إخراج النفط الصخري من المنافسة تقرير مجلة الايكونوميست Dec 6 2014  تحت عنوان  (Sheikhs v shale )

 

مجلة الايكونمست

هبوط أسعار النفط بنسبة 40٪ يعود جزئيا إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي، وكذلك جزئيا إلى أوبك التي أنتجت أكثر من توقعات الأسواق. ولكن السبب الرئيسي هي رجال النفط من نورث داكوتا وتكساس على مدى السنوات الأربع الماضية، حيث تراوح سعر البرميل حوالي 110 دولار.

 

استهداف صناعة النفط الصخري

بحث لإدارة الأصول في جي بي مورغان، ان أكبر 12 حوض من الصخر الزيتي في الولايات المتحدة بالكاد مربحة، حيث انخفضت أسعار النفط دون 80 دولارا للبرميل. وأكثر ما يدعو للقلق هو أن هذه التوقعات لا تشمل مدفوعات الفائدة على القروض.

 

صحيفة الفايننشال تايمز وضعت عنوانا رئيسيا في صفحتها الأولى يقول "زعيم الأوبك يحض على مواصلة الإنتاج حتى لو انخفض السعر إلى 20 دولارا".

وترى الصحيفة أن الصناعة النفطية في وضع مضطرب، بعد أن أعلن النعيمي تغيير الإستراتيجية نحو تحدي منتجي النفط ذي الكلفة العالية.

 

وتقول الصحيفة في تقريرها إن المحللين يرون أن المملكة العربية السعودية تتحدى بذلك كل مصادر إنتاج النفط ذات التكلفة العالية، من النفط الكندي والنفط الصخري الأمريكي إلى النفط المستخرج من المياه العميقة في البرازيل أو من القطب الشمالي.

 

 

تصريح لشركة بيكر هيوز انخفض إجمالي عدد الحفارات الدورانية في الولايات المتحدة ب 35 إلى 1،840 في الأسبوع المنتهي في 26 ديسمبر التراجع الأسبوعي الخامس على التوالي، ليصل المجموع إلى أدنى مستوى له منذ ابريل نيسان. "إذا كان هدف أوبك هو تباطؤ إنتاج النفط للولايات المتحدة عن طريق إغراق السوق بالنفط الرخيص، اذن قد حققوا بعض النجاح" حسب قول فيل فلين، كبير محللي مجموعة شيكاغولاسعار سوق العقود الآجلة.

وتتوقع شركة سينكرود نفقات تشغيل تبلغ 45.69 دولار كندي (38.07دولار) للبرميل في عام 2015. ويتم تداول خام الرمال النفطية بخصم عن خام غرب تكساس الوسيط وهبط سعر خام النفط الصناعي الذي تنتجه كنديان ناتشورال ريسورسيز لأقل من 42 دولارا للبرميل في إحدى المراحل الأسبوع الماضي.

 

المحور الأول: أسباب انهيار النفط:

ثانيا: عوامل جيوسياسية فاعلة:-

الملف النووي الإيراني

الأزمة الليبية

اتفاق كردستان مع الحكومة المركزية

 

المحور الأول: أسباب انهيار النفط

ثانيا: العوامل الجوهرية الاقتصادية:

ارتفاع الدولار مقابل العملات الأخرى. (السياسات النقدية للبنك المركزي الأمريكي).

وفرة الإنتاج النفطي. (نظرية العرض والطلب)

ضعف نمو الاقتصاد العالمي.

عدم الاتفاق بين الدول المصدرة للنفط على تخفيض الإنتاج.

المضاربون في البورصات النفطية.

هبوط أسعار الذهب

 

عندما هبطت أسعار السلع وسرت إشاعات حول احتمال انتهاء طفرة أسعار السلع الحالية- أفادت تقارير بأن المستثمر العالمي جورج سوروس، والذي استطاع جمع 1.1 مليار دولار من المضاربة على الجنيه الإسترليني في 1992- قام ببيع كميات كبيرة من الذهب والفضة بعدما حقق أرباحا وصلت إلى 65%.

أما جون بولسون -الذي يدير أيضا صندوقا للتحوط واستطاع جمع أكثر من 20 مليار دولار من مضاربات في سوق العقارات الأميركي- فقد قال للمستثمرين الأسبوع الماضي إنه لا يزال يستثمر أمواله الخاصة في الذهب.

لكن بولسون توقع ارتفاع سعر الذهب من 1487 دولارا للأوقية حاليا إلى أربعة آلاف دولار في السنوات الثلاث أو الخمس القادمة.

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية إن اختلاف الآراء هذه حول سعر الذهب يعطي فكرة عن مدى الشكوك التي تحيط بالمعادن النفيسة والسلع الأخرى على الأقل على المدى القصير.

وبالإضافة إلى هبوط أسعار الفائدة فإن المستثمرين اتجهوا إلى السلع الأخرى بسبب هبوط سعر صرف الدولار الذي تقيم على أساسه هذه السلع، مما جعلها أرخص للمستثمرين من خارج منطقة الدولار.

السبت 4/6/1432 هـ - الموافق 7/5/2011 م

 

قالت وكالة الطاقة الدولية إن الولايات المتحدة ستتفوق على السعودية وروسيا لتصبح أكبر منتج للنفط في العالم في عام 2015، وتقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة، وتقليل اعتمادها على إمدادات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). وذكرت الوكالة في تقرير اليوم أن إنتاج حقول النفط في تكساس ونورث داكوتا سيبدأ في التراجع بحلول 2020 وحينئذ يستعيد الشرق الأوسط هيمنته لا سيما كمصدر لآسيا.

الثلاثاء 12/11/2013

 

ثانيا: العوامل الاقتصادية الجوهرية  :-

ارتفاع الدولار مقابل العملات الأخرى.

حالة الاقتصاد (ازدهار , انكماش)

سقوط نظام الصرف الثابت بعد انهيار اتفاقية بريتون وودز

 تعريف السياسة النقدية

السياسة النقدية الانكماشية والتوسعية

أدوات السياسة النقدية

 

نتائج إسهامات جون مايرد كنز

 

قانون الاستخدام سنة 1946م

يعلن الكونجرس بموجب هذا القانون ان من مسؤولية الحكومة الفدرالية وسياستها المستمرة ان تستخدم جميع الوسائل العملية التي تتفق مع احتياجاتها والتزاماتها لزيادة الاستخدام والنتاج والقوة الشرائية الى اقصى حد ممكن. واستحدث القانون مجلس المتشارين الاقتصاديين

 

ارتفاع الدولار مقابل العملات الأخرى.

السياسة النقدية: هي مجموعة الأعمال والتدابير التي يقوم بها المصرف المركزي من خلال الرقابة على النقد لتحقيق أهداف السياسة الاقتصادية.

أدوات السياسة النقدية:-

عمليات السوق المفتوحة

الاحتياطيات الإلزامية

سعر الخصم.

 

ارتفاع الدولار مقابل العملات الأخرى.

الأهداف الوسيطة :-

الاحتياطيات

العرض النقدي

أسعار الفائدة

الأهداف النهائية :-

استقرار الأسعار

بطالة منخفضة

نمو الناتج المحلي

 

وفرة الإنتاج النفطي. (نظرية العرض والطلب)

مجلة الايكونوميست السبب الرئيسي الحفر قد أكملوا  20،000  بئر جديدة منذ عام 2010، أكثر من عشر مرات المملكة العربية السعودية إنتاج النفط

 

3. ضعف النمو الاقتصادي

خفض البنك الدولي من توقعات النمو الاقتصادي العالمي محذراً بأن الولايات المتحدة لا يمكنها وحدها دفع عجلة الاقتصاد. وقدر التقرير النصف السنوي للبنك الدولي أن ينمو الاقتصاد العالمي 3% عام2015  و3.3 % العام المقبل، أي أقل من توقعاته في حزيران /يونيو التي قدرت نسبة النمو عام2015 بـ 3.4 % و3.5 % العام المقبل.

وتوقع البنك الدولي انكماش الاقتصاد الروسي بنسبة 2.9 % عام 2015 ، وبأن ينمو 0.1 % في عام 2016.

 

4.عدم الاتفاق بين الدول المصدرة للنفط على تخفيض الإنتاج.

5.المضاربون في البورصات النفطية

دانيال باث من صندوق لوبس ألفا كوموديتي انفست "ستشكك السوق في مصداقية أوبك وتأثيرها على أسواق النفط العالمية إن لم تخفض الإنتاج."

وأضاف أن "سلوك القطيع ورجحان كفة مراكز المضاربة على انخفاض الأسعار قد يؤدي إلى تسارع الاتجاه النزولي."

 

المحور الثاني: الآثار الايجابية والسلبية لانهيار أسعار النفط

أولاً : الآثار الايجابية

خفض التكاليف في الدول المنتجة للسلع والخدمات.

زيادة النمو الاقتصادي في الدول المستهلكة للنفط. (اثر المضاعف الاقتصادي).

خفض التكاليف التشغيلية

وكالة موديز مراجعة النظرة المستقبلية إزاء صناعة الطياران العالمي إلى ايجابية من مستقرة عدلت الأرباح التشغيلية من 12-14% خلال 2015 مقارنة بتقديرات 8,5 و 9,5% 2014

 

ثانياً: الآثار السلبية:-

تراجع الإيرادات النفطية

تراجع النمو الاقتصادي للدول المصدرة.

انهيار العملات للدول المصدرة للنفط.

انهيار سوق الأسهم.

انخفاض الإنفاق الاستثماري في مجال الطاقة.

انهيار بعض الشركات.

 

تراجع الإيرادات النفطية

اكبر المتأثرين ولاية داكوتا الشمالية إنتاج النفط مثل مساعدة كبيرة للاقتصاد ولاية داكوتا الشمالية في السنوات الأخيرة (أدنى معدلات البطالة في البلاد، ويرجع ذلك جزئيا إلى الوظائف المتعلقة بقطاع النفط) وتكشف دراسة أن العاملين في القطاع النفطي يمثلون "4.61٪ من القوى العاملة لولاية داكوتا الشمالية هي ثاني أعلى معدل في امريكا، تقدرMoneyRates أن الانخفاض في أسعار النفط سيكلف داكوتا الشمالية 11 مليار دولار في عام 2015

 

تراجع الإيرادات النفطية

ألاسكا سوف تشعر بصدمة كبرى من انخفاض أسعار النفط لأنها منتج كبير للنفط من جانب وجزء كبير من القوة العاملة لديها في صناعة النفط من جانب آخر . MoneyRates تقدر الخسائر أكثر من 6 مليارات دولار عام 2015 بسبب انخفاض أسعار النفط.

 

2. تراجع النمو الاقتصادي للدول المصدرة.

دخل الاقتصاد الفنزويلي مرحلة الركود بعد انكماشه للربع الثالث على التوالي هذا العام. وأعلن البنك المركزي أن الاقتصاد تقلص بنسبة 2.3 % خلال الربع الثالث من العام. وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن اقتصاد بلاده تأثر بعدم الاستقرار السياسي وانخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية. واتهم مادورو الولايات المتحدة بإغراق الأسواق بالنفط كجزء من الحرب الاقتصادية على روسيا. وقال البنك المركزي أيضا إن التضخم بلغ 63.6 % خلال 12 شهرا حتى نوفمبر/تشرين الثاني، ليصبح أحد أعلى معدلات التضخم في العالم.

انخفاض الإنفاق الاستثماري في مجال الطاقة

شركة توتال تخطط لخفض الأنفاق الراسمالي بنسبة 10% خلال عام 2015

انخفاض الإنفاق الاستثماري في مجال الطاقة

هالبرتون –بيكر هيوز الأمريكية تعتزم خفض 7 آلاف وظيفة

شلمبرجير تخطط لخفض 9 آلاف وظيفة

قطر وشل تلغيان مشروع بتروكمياويات بقيمة 6,4 مليار دولار

 

المحور الثالث: أضواء على الموازنة العامة (1437/1436).

 متوسط سعر النفط المقدر للإيرادات النفطية.

 العجز المتوقع وكيف يتم تغطية.

 زيادة الإنفاق في الموازنة التقديرية (5 مليار ريال) زيادة شكلية. ظاهريا سياسة مالية توسعية.

الإنفاق الفعلي للسنة المالية (1437/1436) واثر المضاعف الاقتصادي.

متوسط  سعر النفط المقدر للإيرادات النفطية

المستشار الاقتصادي السابق لوزارة المالية الدكتور جون اسفاكيناكيس.

رسالة تطمين للداخل أكثر من إنها للخارج

تصريح وزير المالية بعد تراجع المؤشر العام الى مستوى(7200).

 

 







التعليقات

لاتوجد تعليقات بعد



ارسل لصديق