كتاب قضايا الدين والمجتمع رؤى وقراءات
حسن علي الجنبي- عضو مركز آفاق للدراسات والبحوث
كتبه: إدارة التحرير
حرر في: 2012/06/02
التعليقات: 0 - القراءات: 4480

صدر عن دار المحجة البيضاء للشيخ صادق بن أحمد الرواغة كتاب بعنوان: (قضايا الدين والمجتمع) في طبعته الأولى 2012م , ويقع الكتاب في 525 صفحة , وهو عبارة عن رؤى وقراءات على ضوء مصادر الفكر الشيعي.





صدر عن دار المحجة البيضاء للشيخ صادق بن أحمد الرواغة كتاب بعنوان: (قضايا الدين والمجتمع) في طبعته الأولى 2012م , ويقع الكتاب في 525 صفحة , وهو عبارة عن رؤى وقراءات على ضوء مصادر الفكر الشيعي.



وفي مقدمه الكتاب يشير الكاتب إلى أن الإسلام أولى عناية خاصة بالفرد والمجتمع، وركز على تربية الفرد كما ركز على تربية المجتمع في أبعاده المختلفة، فيلاحظ الفرد ليس مستقلاً عن كونه اجتماعي بطبعه ضمن الفطرة السليمة التي فطره الله عليها، فهو بحاجة لضوابط شخصية كما هو بحاجة لضوابط اجتماعية معيارية قيمية عامة تحكم وتحدد العلاقة بين مختلف الأفراد والأطياف الاجتماعية.



وفي حديثه عن الخطاب الإسلامي يقول الكاتب : إن الخطاب الإسلامي مليء بالكثير من القضايا التي تحتاج منا لوقفة تأمل لاستخراج مايتواكب مع متطلبات العصر الراهن , خصوصا وأن الأحداث تتوالى سريعا والتطورات ليست مرهونة بنا , وإنما عجلة الحياة في حركة دائبة نحو التغيرات , كما أن في الخطاب الإسلامي ماهو ثابت وماهو متغير , وبالتالي نحتاج عملية فرز بينهما , لكي ندرك خارطة طريق واضحة في عملية الحراك الاجتماعي ومواكبتها , ونعالج واقعنا المأزوم من خلال نافذة الدين وراءه .



مضيفا أن النصوص الدينية نصوص ليست مرهونة وحبيسة الزمان والمكان , وإنما لها اتساع وشمولية , فالإسلام بسعته وشموليته صالح للزمان والمكان , إذ أن نصوصه جاءت ملبية لحاجة الإنسان أي كان .



ويؤكد المؤلف أن الخطاب الديني لا يعني الدين بحال , وإنما هو جهد قابل للصواب والخطأ , قد استفرغ صاحبه جهدا لإخراج بعض الأفكار من النصوص الواردة في القرآن الكريم والسنة المطهرة .



ودعا المؤلف للانفتاح على النصوص الشرعية والتعمق والاتساع فيها لأجل الوقوف على المبادئ والمفاهيم التي تتناول الدين والمجتمع , وانتشالها من السكون الى الحركة والفاعلية , مضيفا أننا نحتاج لخطاب معتدل ومتزن في معالجة مختلف القضايا , نابع من صميم سماحة الدين ورحمته .



وقد احتوى الكتاب على أربعة فصول وهي :

الفصل الأول :قضايا الدين والمجتمع.

الفصل الثاني :البناء الاجتماعي ضرورات وآفاق .

الفصل الثالث : البناء الأسري .. مسؤوليات وآفاق.

الفصل الرابع : المجتمع وتغيرات الواقع .







التعليقات

لاتوجد تعليقات بعد



ارسل لصديق