مجلة الكلمة تصدر عددها الخامس والسبعين
كتبه: إدارة التحرير
حرر في: 2012/06/16
التعليقات: 0 - القراءات: 4497

صدر العدد الخامس والسبعون من مجلة الكلمة الفصلية الصادرة عن منتدى الكلمة للدراسات والبحوث؛ ربيع الأول 2012م / 1433هـ حيث تناولت بالبحث العديد من المواضيع والتغطيات الثقافية والفكرية في الوطن العربي، كما استعرضت لمجموعة من الإصدارات الحديثة.


صدر العدد الخامس والسبعون من مجلة الكلمة الفصلية الصادرة عن منتدى الكلمة للدراسات والبحوث؛ ربيع الأول 2012م / 1433هـ حيث تناولت بالبحث العديد من المواضيع والتغطيات الثقافية والفكرية في الوطن العربي، كما استعرضت لمجموعة من الإصدارات الحديثة.

فقد كانت الكلمة الأولى المعنونة بـ " الإسلام والمفاهيم الضيقة " للدكتور عبد الهادي الفضلي ( عضو الهيئة الاستشارية للمجلة )، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: 1- مصادر المعرفة بين الغيب والشهادة: أ- الحسّ المصدر الأول للمعارف؛ ب- العقل المصدر الثاني للمعارف، 2- بين العلمي والديني في المنهج المعرفي؛ 3- الفكر الإنساني بين الأصالة والاتِّباع: أ- الأصالة ؛ ب- العمق ؛ جـ - الاستقلالية؛ د- الشمولية؛ 4- الوعي بالذات ضمن متغيرات المحيط؛ 5- مفهوم الدين بين السعة والضيق؛ 6- الهوية وتعدد الانتماءات: أ- الإنسان في انتماءاته المتعدد؛ 7- " حق الحياة" بين السعة والضيق: أ- دور المجتمع في مسألة التكافل الاجتماعي إسلاميا؛ 8 الحرية بين النظرية والتضييق: ا- الحرية مصطلحا فقهيا ؛ ب- الحرية مصطلحا معاصرا؛ جـ - الإسلام ونظرته إلى الحرية بمفهومها المعاصر؛ 9- السياسة والضابطة الشرعية في الإسلام.

وفي قسم ( الدراسات والبحوث ) ، كانت الدراسة الأولى بعنوان " السيد باقر الصدر وتطور الفكر العلمي لأصول الفقه "، للأستاذ زكي الميلاد( رئيس التحرير للمجلة )؛ يتعرض الكاتب للنقاط التالية: 1- أصول الفقه.. وكتابة التاريخ؛ 2- أصول الفقه.. بين العلم والتاريخ؛ 3- أصول الفقه.. والحاجة التاريخية؛ 4- أصول الفقه.. المراحل والعصور ؛ 5- أصول الفقه.. ومصادر الإلهام ؛ 6- ملاحظات ونقد.

فيما كانت الدراسة الثانية بعنوان " الحجاج في اللسانيات والتداولية .. دراسة لنماذج من القرآن الكريم" للدكتور بن أحمد عالم فايزة ( جامعة مستغانم – الجزائر)؛ يتناول النقاط التالية: تقديم ؛ 1- المعنى اللغوي للحجاج؛ 2- المفهوم الاصطلاحي للحجاج؛ 3- المعنى اللغوي لمصطلح التداولية؛ 4- المعنى الاصطلاحي للتداولية ؛5- الحجاج في اللسانيات التداولية أو التداولية المدمجة.

أما الدراسة الثالثة فقد كانت بعنوان " المخيال والتاريخ في النص الصوفي الجزائري" للدكتور منير بهادي ( مخبر الفلسفة وتاريخها ، جامعة وهران – الجزائر)، تعرض الكاتب للنقاط التالية:1- المخيال الديني والخلاصة الدينوية؛ 2- استعمارية أفق انتظار الخلاص؛3- الذات وممكنات الوجود؛ 4- مجازية الزمن ورؤياوية التاريخ.

وكانت الدراسة الرابعة بعنوان "المثاقفة والمثقف في فكر مالك بن نبي" للدكتور أحمد قويدر(رئيس قسم علم النفس-كلية العلوم الاجتماعية- جامعة عبد الحميد بن باديس –مستغانم- الجزائر)، تناول الكاتب النقاط التالية:ملخص ؛ 1- إشكالية الأولوية بين الفكرة والشيء، 2- المعنى الإصلاحي للمثقف ؛ 3- المفهوم التاريخي للمثقف؛4- ميلاد المثقف؛ 5- وظيفة المثقف؛ مالك بن نبي والمثقف بين الفاعل والمفعول به:أ- الصراع الفكري وارتباط الفكرة بالثقافة كهوية لمعنى التكيف؛ ب- الحقيقة والخير؛ جـ - الحضارة وتقلب الأولويات الفكرة والشيء؛ د- قيمة الوقت؛ و- الجانب الأخلاقي في المحافظة والإتقان للأفكار؛ الخاتمة.

وفي الدراسة الخامسة التي بعنوان " الربيع العربي وآليات المصالحة والإنصاف " للأستاذ محمد المحفوظ ( مدير التحري للمجلة)، تعرض الكاتب فيها بالبحث إلى العناوين التالية: مفتتح؛ 1-الدولة للغسكر والسلطة للإسلاميين؛2- العرب والتحول السياسي،3- من قضايا الانتقال الديمقراطي؛ 4- العبور العربي؛ 5- تفكيك الديكتاتوريات وآليات المصالحة والإنصاف.

وجاءت الدراسة السادسة بعنوان " ثورات الربيع العربي وأسئلة الفكر السوسيولوجي " للأستاذ مصطفى محسن ( كاتب وباحث مغربي).

فيما تناول الدكتور عبد الفتاح أبو العز ( أستاذ التعليم العالي بجامعة القاضي عياض، الكلية المتعددة التخصصات بأسفي)في دراسته المعنونة بـ " المشهد السياسي المغربي المعاصر: قراءة في الجغرافيا السياسية المعاصرة" ،العناوين التالية: تمهيد: المنطلقات والأهداف؛ المشهد السياسي المغربي المعاصر: بني حزبيه مشهدية مفككة: أ- كم كبير وكيف متواضع؟؛ ب- الجينيالوجيا: الولادة والتطور؛ جـ القيادة: سمات وملامح أساسية؛ د- الهيكلة: الهدف والآليات؛ و- البرامج: ضحالة فكرية وتشابه في المضامين؛ هـ - المرأة: النضال السياسوي بالمؤنث؛ 2- وظائف محدودة وسطحية: قراءة في بعض المتغيرات الأساسية: أسر مفككة ومجتمع هيئوي/ عصبوي؛ المدرسة والجامعة: الأزمة المتفاقمة؛ الإعلام والصحافة: آليات الاشتغال؛ و- الشارع؛ المقهى والثقافة السياسية: التأطير العفوي للموطن؛ العلاقة مع المحيط الدولي: محاولة في نمذجة التشكيلة الحزبية بالمغرب؛ المشهد السياسي الحزبي المغربي تاريخي لا تاريخاني: في بعض جذور التحزب بالمغرب: حقبة الدولة السلطانية: رؤية تاريخية؛ حقبة القرن العشرين؛ درس التجربة وانفتاحاته الممكنة: خصائص واقع الحال؛ السيناريوهات الوضعية المقبلة والمحتملة: رؤية استشرافية.

وفي قسم ( رأي ونقاش )، تناول الأستاذ محمود حيدر ( باحث في الفلسفة والإلهيات، رئيس مركز دلتا للأبحاث المعمقة – بيروت – لبنان)، مقالته التي عنونها بـ" مقام التصوف السياسي دولة العارف الواصل في سيرة الأمير عبد القادر الجزائري، وتعرض بالبحث إلى العناوين التالية: مقدمة ؛ أطوار التصوف الأربعة في سيرة الأمير؛ الحادث الصوفي وسر الصعود؛ الأركان الأربعة للتصوف في مقام التدبير السياسي: ركن الإيمان؛ركن التكليف؛ ركن العلم المقرون بالعمل؛ ركن الولاية أو الجهاد الأعظم. ضفتا الولاية ومعناها؛مقتضيات السفر العقلي الغيبي.

وفي قسم الندوات، استعرض الكاتب محمد همام ( كاتب وباحث مغربي) ما جاء في ندوة " الوسطية والإصلاح " من تنظيم المنتدى المغربي للوسطية و فريق البحث في الحوار الديني والحضاري وقضايا التجديد والاجتهاد في الثقافات الإنسانية بجامعة محمد الأول، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة في الفترة 30-31. مارس 2012م.



وعن الإصدارات الحديثة:

كتاب التوفيق بين الدين والعقل في مدرسة الحكمة المتعالية للكاتب عباس نيكزاد.

كتاب الحداثة المغلولة : مفارقات الدولة والمجتمع في الخليج والجزيرة العربية للكاتب أحمد شهاب.

كتاب إمكانيات التفسير وإشكالياته في البحث عن المعنى للكاتب محمد مصطفوي.

كتاب فن الكتابة الأساليب، المناهج، التطبيقات لمجموعة من الباحثين.

كتاب مبادئ حقوق الإنسان في الإسلام والمذاهب الأخرى للدكتور مير الموسوي والدكتور صادق حقيقت.

كتاب طريق الصين النظرية العلمية إلى التنمية للكاتب تيان ينغ كوي.

كتاب الشباب ولغة العصر دراسة لسانية اجتماعية للكاتب نادر سراج.

كتاب علم اجتماع الدب مناهج وتطبيقات للكاتب إبراهيم فضل الله .

كتاب مدخل إلى مدخل التفسير الميزان للكاتب علي رمضان الأوسي.

كتاب الإمام الخميني الأصالة والتجديد للكاتب الشيخ نعيم قاسم.

الحداثة في الشعر التونسي المعاصر للكاتب التهامي الهاني.

وفي قسم المتابعات والتقارير خلصت إلى العديد من التغطيات والتقارير عن المؤتمرات الثقافية في الوطن العربي:

المؤتمر الدولي: أشكال الديمقراطية الإسلامية عند المذاهب الإسلامية.

مؤتمر: تقييم مسيرة التقريب بين المذاهب الإسلامية خلال عشرين عاما.

ندوة الصحوة الإسلامية







التعليقات

لاتوجد تعليقات بعد



ارسل لصديق