صدور الطبعة الثالثة من كتاب (المسألة الثقافية) في الجزائر
موقع الأستاذ زكي الميلاد
كتبه: إدارة التحرير
حرر في: 2012/09/13
التعليقات: 0 - القراءات: 1648

صدور الطبعة الثالثة من كتاب (المسألة الثقافية) في الجزائر

صدرت في العاصمة الجزائرية الجزائر الطبعة الثالثة من كتاب الأستاذ زكي الميلاد (المسألة الثقافية.. من أجل بناء نظرية في الثقافة), وعن قصة هذه الطبعة كما شرحها المؤلف في كتابه بقوله: (في التاسع من شهر ديسمبر 2011م, وصلت إلى الجزائر في أول زيارة لهذا البلد العربي الإفريقي المسلم, الذي نعرفه عز المعرفة بتاريخه الطويل في مقاومة الاستعمار الفرنسي البغيض.

وجاءت هذه الزيارة بدعوة كريمة من مديرية الثقافة الإسلامية بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف, للمشاركة في الملتقى الدولي حول: (مالك بن نبي واستشراف المستقبل.. من شروط النهضة إلى الميلاد الجديد), عقد في مدينة تلمسان, المدينة الجبلية الجميلة الواقعة غرب الجزائر, وبوصفها المدينة التي جرى اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2011م.

وخلال مشاركتي في هذا الملتقى تعرفت على الأستاذ مراد موزالي صاحب دار الشاطبية للنشر والتوزيع في الجزائر العاصمة, ومدير موقع مالك بن نبي الالكتروني, وبعد أن استمع لكلمتي في هذا الملتقى والتي كانت حول: (مشكلة الثقافة عند مالك بن نبي.. النظرية والمنهج والتطور), أبدى رغبته بنشر هذا الكتاب في الجزائر.

وهذا أول كتاب ينشر لي في الجزائر, وهو من المؤلفات التي اعتز بها, وأردت منه أن يكون كتابا متمما لكتاب (مشكلة الثقافة) لمالك بن نبي).

يحتوي هذا الكتاب على ثلاث مقدمات, وثمانية فصول هي:

الفصل الأول: هل توجد لدينا نظرية في الثقافة؟

الفصل الثاني: مشكلة الثقافة.. قراءة في نظرية مالك بن نبي

الفصل الثالث: الثقافة والحضارة.. قراءة في نظرية علي عزت بيجوفيتش

الفصل الرابع: الثقافة والدين.. قراءة في نظرية توماس إليوت

الفصل الخامس: الثقافة والأنثروبولوجيا.. قراءة في نظريات الأنثروبولوجيين

الفصل السادس: الثقافة والسياسة.. تجليات العلاقة وأنماطها

الفصل السابع: الثقافة والمجتمع.. نظريات وأبعاد

الفصل الثامن: في سبيل بناء نظرية للثقافة.

والجدير بالإشارة أن الطبعة الأولى من الكتاب صدرت في بيروت, عن المركز الثقافي العربي, سنة 2005م, والطبعة الثانية صدرت في بيروت أيضا عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي, سنة 2010م, وهذه الطبعة الثالثة صدرت عن دار الشاطبية في الجزائر العاصمة, تقع في 299صفحة, قياس: 15×22.







التعليقات

لاتوجد تعليقات بعد



ارسل لصديق