اصدر منتدى التنمية كتابا بعنوان "السياسة العامة والحاجة للاصلاح في دول مجلس التعاون"
كتبه: إدارة التحرير
حرر في: 2013/02/14
التعليقات: 0 - القراءات: 1354

يتضمن أوراق ومناقشات اللقاء الثالث والثلاثون لمنتدى التنمية المنعقد في الدوحة

اصدر منتدى التنمية كتابا بعنوان "السياسة العامة والحاجة للاصلاح في دول مجلس التعاون" ويتضمن أوراق ومناقشات اللقاء الثالث والثلاثون لمنتدى التنمية المنعقد في الدوحة مطلع 2012 والذي شارك فيه أكثر من مائة وعشرون معنيا بالإصلاح من أهل المنطقة، لتدحض إنكار الحاجة للإصلاح في المنطقة وتستنكر تجاهله وتؤكد الحاجة للانتقال الى نظم حكم ديمقراطية، وإرساء ملكيات دستورية في دول المنطقة. كما أكدت ألأوراق والمناقشات على ضرورة إصلاح السياسات العامة لمواجهة أوجه الخلل المزمنة والمتفاقمة في المنطقة.
يأتي الكتاب هذا تتويجا لجهود منتدى التنمية ونقلة لنشاطاته من الدعوة للإصلاح إلى تعزيز المطالبة به في سياق مطالبات الشعوب العربية بالإصلاح عبر ألانتقال إلى نظم حكم ديمقراطية.
يتناول الكتاب في القسم الأول منه نماذج من السياسات العامة تمثلت في بحث "الفجوة بين تنمية رأس المال البشري والإصلاح المؤسسي " للدكتور خالد بن عثمان اليحيى وتعقيب الدكتور عبد العزيز محمد الدخيل . تلاه بحث "سياسات التوسع العقاري من منظور الخلل السكاني " للدكتور عمر هشام الشهابي
وفي القسم الثاني يعرض الكتاب حالات دراسية حول الحاجة للإصلاح في دول مجلس التعاون:
أولها: الحاجة للإصلاح في عمــان للدكتور محمد بن طاهر آل ابراهيم
ثانيها: الحاجة للإصلاح في الكويت للأستاذ أحمد الديين
ثالثها:الحاجة للإصلاح في المملكة العربية السعودية للدكتور عبد المحسن هلال
رابعها: أحداث البحرين: الأزمة والمخرج للأستاذ حسن علي رضي
وقد تم نشر جميع المداخلات التي تم طرحها عند مناقشة كل ورقة. كما تم ختام جلسات اللقاء , بمداخلات رئيسية حول أهمية وإمكانية الانتقال من الدعوة للإصلاح إلى المطالبة به في دول المنطقة , قدمها كل من ألأستاذ فهد البذال والدكتور محمد بن صنيتان و ألأستاذ يعقوب الحارثي.







التعليقات

لاتوجد تعليقات بعد



ارسل لصديق