«حوارات في الدين والفكر واللغة» إصدار جديد بمناسبة أربعين الراحل الشيخ الفضلي
كتبه: حسين منصور الشيخ
حرر في: 2013/06/06
التعليقات: 0 - القراءات: 1534


• الكتاب: حوارات في الدين والفكر واللغة مع الدكتور عبد الهادي الفضلي
• نشر: لجنة مؤلّفات العلاّمة الفضلي ـ القطيف
• الطبعة: الأولى 1434ه ـ 2013م
• الصفحات: 322 من القطع الوسط
عاش الشيخ الدكتور عبد الهادي الفضلي متنقّلاً من البيئة الأدبية واللغوية في البصرة، لينتقل بعدها إلى جامعة النجف الأشرف العلمية، وينهل من علومها الشرعية، ويعيش تجربتها الإصلاحية الفريدة في جانبها العلمي والثقافي والسياسي والاجتماعي والفكري. مشاركًا وفاعلاً في العديد من مظاهر تلكم النهضة الحضارية التي كانت تعيشها النجف في ذلكم الوقت، فشارك في تجربة كلية الفقه الحديثة حينها، وفي تحرير مجلة الأضواء، وفي تأسيس حزب الدعوة الإسلامية. وتلمذ على العديد من رجالاتها، كالسيد محسن الحكيم، والسيد محمد تقي الحكيم، والشيخ المظفّر، والسيد الخوئي، والشيخ محمد أمين زين الدين، والشهيد الصدر، وغيرهم.
وبعد ذلكم الحراك الثقافي والسياسي، حطّ برحله في غربي الجزيرة العربية مدرّسًا للنحو والصرف والعروض وأصول البحث والتحقيق، ومن ثمّ في شرقيها محاضرًا في العديد من المواسم والمناسبات الدينية والثقافية، ومتفرّغًا لاستكمال مشروعه العلمي في تحديث مناهج العلوم الشرعية، من الفقه والأصول وعلوم القرآن والحديث والكلام والفلسفة وغيرها.
إن في تعدّد البيئات والتجارب ما يغني فكر الإنسان، ويعمّق تجربته، وينوّع من اهتماماته وتفاعلاته الاجتماعية مع مختلف الشرائح والاتجاهات، وهي الحال التي تحفّز المتابع وذوي الاهتمام لاستجلاء هذه الخبرات والتجارب، وذلك ما يتضح جليًّا أثناء مطالعة ما حواه كتاب «حوارات في الدين والفكر واللغة» الذي يضم بين دفتيه 18 حوارًا أجريت مع العلاّمة الدكتور عبد الهادي الفضلي بمناسبات عدّة وموضوعات متنوّعة، تحكي جانبًا مهمًّا من أبعاده ورؤيته لكثير من الموضوعات التي لم تتناولها المؤلّفات أو الدراسات المنشورة، وربما لم يتطرّق إليها في محاضراته العامّة.
وقد رتّبت الحوارات حسب تاريخ النشر، كان أولها بعنوان: «الدكتور الفضلي والتجربة الجامعية»، نشر في جريدة الندوة بتاريخ 8/ 1/ 1392ه ـ 23/ 2/ 1972م، فيما كان الأخير منها بعنوان: «حوار في العمق مفتوح على كل الاتجاهات مع سماحة الدكتور عبد الهادي الفضلي»، نشرته مجلة المنهاج البيروتية في عددها السابع والأربعين، لخريف 1428ه / 2007م.
كما يحوي الكتاب في فصله الأخير مجموعات أسئلة وأجوبة وردت إلى الشيخ «ره» وأجاب عنها تحريريًّا، وذلك تحت عنوان: «حواريات الدواة والقلم».







التعليقات

لاتوجد تعليقات بعد



ارسل لصديق