حسن الخاطر : نحتاج إلى مشروع علمي متكامل لتنمية الثقافة العلمية في المجتمع
تقرير: علي البيش – تصوير مرتضى المحسن
كتبه: المحرر
حرر في: 2015/02/11
التعليقات: 0 - القراءات: 3122

طالب الكاتب حسن الخاطر أبناء المجتمع بالاهتمام بالجانب العلمي، موجها نصيحته إلى الآباء بشكل خاص ، كما وجه رسالته إلى الكتّاب والباحثين للمساهمة في تبسيط العلوم لعامة الناس، مشيرا ان هذا هو الأسلوب الذي يتبعه في كتبه.

 طالب الكاتب حسن الخاطر أبناء المجتمع بالاهتمام بالجانب العلمي، موجها نصيحته إلى الآباء بشكل خاص ، كما وجه رسالته إلى الكتّاب والباحثين للمساهمة في تبسيط العلوم لعامة الناس، مشيرا ان هذا هو الأسلوب الذي يتبعه في كتبه.

كلام الخاطر جاء خلال الحلقة الشبابية الشهرية "استكانة شاي" والتي نظمتها لجنة عطاء التطوعية مساء الخميس 16/4/1436هـ، في مركز أفاق للدراسات والبحوث بسيهات وحملت عنوان: (كيف ننمي الثقافة العلمية في المجتمع؟).

وخلال الحلقة التي أدارها الكاتب مجتبى آل عمير أشار الخاطر إلى ان السبب في تبسيط العلوم هو أن المجتمع يتكون غالبيته من العامة، مضيفا انه إذا استطعنا أن نقنع عامة الناس بالعلم سوف نضمن تمويل المشاريع العلمية.

وتحدث الخاطر عن الركائز الثلاث التي ارتكز عليها العلم الحديث في القرن الثامن عشر، وهي أن نتائج الحقائق تبنى على الملاحظة وليس على استشهاد غير مسند، والعالم المادي تحكمه قوانين ثابتة، وأن الأرض ليست مركز الكون.

موضحا ذلك بأمثلة عديدة، منها أن العلماء يبنون نتائجهم على تجارب تقع ضمن نطاق المنهج العلمي، فقد استطاع جاليلو أن يقيس الزمن الذي تستغرقه عملية فيزيائية حيث قام بدحرجة كرات مختلفة على سطح مائل واستنتج أن المسافة المقطوعة تتناسب مع مربع الزمن.

واستعرض الخاطر كتابه الأخير "الكائنات الفضائية" وما هي احتمالية وجود حياة ذكية خارج كوكب الأرض، وفي الأخير بيّن أهمية العلم في حياتنا وعلى وجه الخصوص الحياة الفكرية، فالعلم بدد الكثير من الخرافات واستطعنا بواسطته أن نقرأ الشفرة الكونية، فالعلم ضيق الخناق على العلوم الزائفة كمسألة التنجيم والأبراج وارتباط النجوم بقدر الإنسان وما شابه ذلك.

وبين أن أقرب النجوم إلى الأرض يبعد أكثر من أربع سنوات ضوئية والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة وتساوي على وجه التقريب عشرة تريليون كيلو متر، أي أن أقرب النجوم يبعد 40 تريليون كم، فكيف يمكن أن يكون لهذا النجم تأثير على مستقبلي على كوكب الأرض.

وضرب مثال بكتاب موجز في تاريخ الزمان لستيفن هوكنج قد نفذت منه أكثر من عشرة ملايين نسخة ذلك أنه كتب بلغة سهلة ولا توجد فيه معادلة واحدة باستثناء المعادلة الشهيرة التي تربط الكتلة بالطاقة، كما أضاف أننا بحاجة إلى مشروع علمي متكامل لتنمية ثقافتنا العلمية في المجتمع.

وتخلل الحلقة النقاشية مداخلات للحضور أبرزهم: الدكتور محمد الهويدي، والمهندس محمود الدبيس، والمهندس محمد الشافعي، والأستاذ مظاهر الخميس، بالإضافة لمداخلات لعدد من طلاب المرحلة الابتدائية. وفي الختام وقع الخاطر كتابه الجديد "الكائنات الفضائية" للحضور.







التعليقات

لاتوجد تعليقات بعد



ارسل لصديق