فهرست مؤلفات العلامة الدكتور عبد الهادي الفضلي
حسين منصور الشيخ
كتبه: وحدة المعلومات والارشيف
حرر في: 2010/12/19
التعليقات: 0 - القراءات: 17670

الدكتور عبد الهادي الفضلي جمع بين نمطين من الدراسة: القديمة والحديثة، بين حلقات الجوامع ومقاعد الجامعات دراسةً وتدريسًا لأكثر من خمسة عقود، فمارس هذه كما مارس تلك زمنًا طويلاً، ولذلك فهو العلاّمة الشيخ الدكتور.

وقد انعكس ذلك على اهتماماته وقراءاته المتنوعة والموسوعية وبالتالي كان لهذا الأمر انعكاسه على مؤلفاته وكتاباته. فقد عُرِفَ الشيخ الدكتور الفضلي بغزارة ونوعية وفرادة إنتاجه، وبسبب من هذا الجمع بين القديم والحديث تجد مؤلفاته تجمع بين الأصالة والمعاصرة، تأخذ من القديم المادة العلمية التي تشكل جانبًا مهمًّا في تكوين الشخصية والذهنية العلمية لأي متخصص، ومن الحديث سهولة التعبير وتقريب المعلومة، وكذلك الطريقة الحديثة في تبويب المادة العلمية، ذلك التبويب الذي يركّز على الجانب التربوي في تقرير المادة العلمية.
وبين يديك -عزيزي القارئ- فهرست يحوي جميع مؤلفات العلاّمة الدكتور الفضلي المطبوع منها والمخطوط والذيهـو قيد الطبع.
وقد صنفتها إلى تسع مجموعات: مجموعة علوم القرآن، مجموعة علوم الحديث، مجموعة العقيدة والعلوم العقلية، مجموعة علم الفقه، مجموعة أصول الفقه، مجموعة علوم اللغة العربية وآدابها، مجموعة المعارف العامّة، مجموعة الفكر السياسي الإسلامي، مجموعة التاريخ والجغرافية. ورتّبتُ المؤلفات في كل مجموعة ترتيبًا ألفبائيًّا، وأشرت في كل مؤلف مطبوع إلى الناشر والطبعة والمقاس وعدد الصفحات ونبذةٍ مختصرة عن محتوياته، مكتفيًا -بالنسبة إلى الطبعة- بالطبعة الأخيرة من الكتاب إن تكررت طبعاته.

 أولاً: مجموعة علوم القرآن

 بداية الهداية في علم التجويد - تحقيق

تأليف: الشيخ عبد المحسن اللويمي الأحسائي (ت حدود 1250هـ)
الناشر: مؤسسة أهل البيت (عليهم السلام) ـ بيروت
الطبعة: الأولى 1410هـ - 1990 م
القطع والصفحات: وزيري × 175 صفحة
تبحث هذه الرسالة في علم التجويد: أحكامه ومسائله، في ضوء منهج فقهي استدلالي، يعتمد طريقة الاجتهاد وأصوله أساسًا في الدراسة والاستنتاج، ويرجع هذا إلى أن مؤلفها من الفقهاء المجتهدين، وممن ألف في فقه الصلاة ثلاث رسائل كبرى ووسطى وصغرى، وبطريقة علمية استدلالية، حتى عاد عميق التخصص ودقيقه في فقه الصلاة.
ويبحث الكتاب مادة علم التجويد ضمن العناوين التالية: مخارج الحروف وصفاتها، الإدغام في القرآن، أحكام النون الساكنة والتنوين، حروف لا تدغم فيما يقاربها (المد والقصر)، ترقيق الراء وتفخيمها، تغليظ اللامات وترقيقها، الوقف على أواخر الكلم.

( درة القارئ – تحقيق ) منظومة في ظاءات القرآن الكريم

نظم: الحافظ عبد الرزاق الرسعني (ت 661هـ)
الناشر: مجمع اللغة العربية الأردني ـ عمّان
الطبعة: الأولى 1406هـ ـ 1986م
القطع والصفحات: وزيري × 16 صفحة.
وهو لون من التأليف يعرض لبيان ما يُقرأ ويُكتب بـ(الظاء) من الكلم القرآني الكريم، فتدخل مادته في دائرة التأليف في علوم القرآن.
واعتمد مؤلفه أسلوب النظم فيه تسهيلاً لاستظهاره وتيسيرًا لاستحضاره، وهو نهج سلكه غير قليل من المؤلفين المتقدّمين، وشاع سلوكه في أخريات العصر العباسي وعصر الدول المتتابعة.
تتألف منظومته من واحد وثلاثين بيتًا، من البحر البسيط التام، ورويّها: النون المكسورة، وأشار الناظم إلى تسميتها وبحرها بقوله:
سميتها (درة القاري) ونِسبَتُها
بحر البسيط فزنها واختبر تبنِ

 شرح الواضحة في تجويد الفاتحة ـ تحقيق

تأليف: ابن أم قاسم المرادي النحوي (ت المئة الثامنة)
الناشر: دار القلم - بيروت
الطبعة: بدون، بدون تاريخ
القطع والصفحات: وسط × 87 صفحة.
يتألف الكتاب من متن وشرح، فمتنه: منظومة من البحر الطويل وقافيتها دالية مكسورة، عنوانها: (الواضحة في تجويد الفاتحة) من نظم الشيخ برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري المقرئ النحوي، والمنظومة تتحدث عن أحكام تجويد كلمات سورة الفاتحة. أما الشرح: فهو للحسن بن قاسم المرادي النحوي المعروف بابن أم قاسم. يلقي فيه الشارح الأضواء على الجوانب التجويدية والقرائية واللغوية والنحوية لأبيات المنظومة. ومطلع المنظومة:
بحمدك ربي أوّلَ النظم أبتدي
وأهدي صلاتي للنبي محمد

القراءات القرآنية: تاريخ وتعريف

الناشر: دار القلم ـ بيروت
الطبعة: الثالثة، بدون تاريخ
القطع والصفحات: وزيري × 150 صفحة
من أوائل الكتب التي تناولت بحث القراءات القرآنية بالتعريف والتأريخ بتوسع وشمولية، توزعت فصول الكتاب على النحو التالي: نشأة القراءات وتطورها، التعريف بالقراءات، مصادر القراءات، اختلاف القراءات وأسبابه، الاختيار في القراءات، المقياس القرائي، القراءات والتجويد.

 قراءة ابن كثير وأثرها في الدراسات النحوية ـ رسالة دكتوراه 1975م

مخطوط، وهي الآن قيد الطبع.
تتكون هذه الرسالة من تمهيد وثلاثة أبواب:
التمهيد: التعريف بابن كثير: نشأته، حياته العلمية، أساتذته، تلاميذه، ووفاته.
الباب الأول: القراءات القرآنية، وقد استلّه المؤلف من الرسالة لاحقًا وطبعه ككتاب مستقل، وقد عرفنا بفصوله.
الباب الثاني: قراءة ابن كثير: الفصل الأول: التعريف بقراءة ابن كثير: أساتذته، إسناده في القراءة، إمامته فيها، تلامذته وراوياه، وإسنادهما إليه، طريقته في القراءة، التأليف في قراءة ابن كثير. الفصل الثاني: نصوص قراءة ابن كثير، حيث بلغ مجموع ما ذكره المؤلف (1600) نصٍّ متواترٍ.
الباب الثالث: أثر قراءة ابن كثير في الدراسات النحوية: وذلك من خلال بيان أثر القراءات عامة في الدراسات النحوية، ثم خصص البحث في أثر قراءة ابن كثير في الدراسات النحوية، وقسم ذلك الأثر في: الأصوات والصرف والنحو وكذلك الأساليب.

الناسخ والمنسوخ ـ تحقيق

تأليف: كمال الدين عبد الرحمن بن محمد العتائقي الحلي (ت المئة الثامنة للهجرة)
الناشر: مؤسسة أهل البيت ـ بيروت
الطبعة: الثانية 1402هـ ـ 1982م
القطع والصفحات: وسط × 112 صفحة.
الكتاب يعرض لسور القرآن الكريم ويشير في كل سورة إلى عدد الآيات الناسخة أو المنسوخة فيها، ثم يثبتها مع الإشارة في كل آية منسوخة إلى الآية التي نسختها، مبتدئًا من الفاتحة ومنتهيًا بسورة الناس.

 ثانيًا: مجموعة علوم الحديث

أصول الحديث

الناشر: الجامعة العالمية للعوم الإسلامية ـ لندن
الطبعة: الأولى 1414هـ - 1994م
القطع والصفحات: وزيري × 244 صفحة
ألف الفضلي هذا الكتاب ليدرس في الجامعات والمعاهد الدينية لدراسة مادة علم دراية الحديث، وقد رتّب المؤلف فصوله بالشكل التالي: مقدمة علم أصول الحديث، تاريخ أصول الحديث، المصطلحات العامّة في أصول الحديث، مصادر الحديث، عناصر الحديث، أقسام الحديث، أهلية الراوي للرواية، التصحيحات العامّة، كيفية تحمّل الحديث وطرق نقله.
وقد طبع الكتاب طبعة أخرى في إيران من قبل مؤسسة أم القرى، وترجم وطبع الكتاب باللغة الفارسية: قام بترجمته محمد مهدي حقي وإبراهيم إقبال ونشرته شركة چاپ ونشر بين الملل بالتعاون مع مؤسسة انتشارات أمير كبير بتاريخ 1384هـ.ش في 232 صفحة من القطع الوزيري.

أصول علم الرجال

الناشر: الجامعة العالمية للعوم الإسلامية ـ لندن
الطبعة: الأولى 1414هـ ـ 1994م
القطع والصفحات: وزيري × 243 صفحة
الكتاب من المقررات الدراسية المعتمدة في أكثر من معهد وحوزة دينية وهو من كتب الفضلي الرائدة في موضوعها حيث يعتبر أول كتاب دراسي يغطي في شموليته مادة علم الرجال من أصول وقواعد وتأريخ وتطبيقات، وضم الكتاب العناوين التالية: مقدمة علم رجال الحديث، تاريخ علم الرجال، القواعد الرجالية، الفوائد الرجالية، إيضاحات أسانيد الكتب الأربعة، أسانيد فهرست الطوسي والنجاشي، الاختصارات والرموز في علم الرجال.
وقد طبع الكتاب طبعة أخرى في إيران من قبل مؤسسة أم القرى.

ثالثًا: مجموعة العقيدة والعلوم العقلية

 الإسلام مبدأً

الناشر: جمعية الثقافة الاجتماعية ـ الكويت (العدد الثاني من سلسلة «الثقافة الاجتماعية» التي تصدرها الجمعية)
الطبعة: الأولى، بدون تاريخ
القطع والصفحات: وسط × 54 صفحة
الكتاب يعتبر لونًا جديدًا من الدراسة اللغوية لكلمة (الدين) و(الإسلام)، يدرس تطور هاتين الكلمتين من معناهما اللغوي إلى معناهما الاصطلاحي، ووجه العلاقة بينهما ليصل لمعنى الإسلام كمبدأ ومنهج حياة، وذلك ضمن العناوين التالية: الدين مفهومًا: الدين في اللغة، في القرآن الكريم. الإسلام مفهومًا: الإسلام في اللغة، في القرآن الكريم. الإسلام مبدأً: العقيدة، النظام.

التربية الدينية: دراسة منهجية لأصول العقيدة الإسلامية

الناشر: دار التعارف للمطبوعات ـ بيروت
الطبعة: بدون، بدون تاريخ
القطع والصفحات: وسط × 126 صفحة
الكتاب خلاصة وافية في التعريف بأصول العقيدة الإسلامية في إطار دراسة منهجية، أخضعت للتجربة سنوات طويلة في مجال دراسة الحلقات الدينية ومجال الدراسة المتوسطة الصفية.
وقد احتوى الكتاب على: التعريف بالأصول الإسلامية الأساس، وتفسير بعض سور القرآن، والتعريف بنهج البلاغة للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ورسالة الحقوق والصحيفة السجادية للإمام زين العابدين عليه السلام، ومختصر لسير الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام).
وقد طبع الكتاب طبعات عديدة أخرى من قبل دور نشر في لبنان والعراق وإيران.

خلاصة علم الكلام

الناشر: الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية ـ لندن
الطبعة: الثانية 1414هـ ـ 1993م
القطع والصفحات: وزيري × 333 صفحة
الكتاب من الكتب الدراسية المقررة في أكثر من حوزة ومعهد علمي، يبحث فيه المؤلف علم الكلام ضمن الأبواب التالية: تاريخ علم الكلام، مقدمة علم الكلام، المنهج المتبع في دراسة علم الكلام، مصطلحات علم الكلام، الألوهية: الصفات الإلهية، النبوة، الإمامة، المعاد.
وقد طبع الكتاب طبعة أخرى في إيران من قبل دار الكتاب الإسلامي.

 خلاصة المنطق

الناشر: دار الفردوس ـ بيروت
الطبعة: الأولى 1410هـ ـ 1990م
القطع والصفحات: وزيري × 116 صفحة
الكتاب مقرر دراسي لمادة علم المنطق في أكثر الحوزات والكليات والمعاهد لأكثر من أربعين سنة، وهو من أوسع مؤلفات الدكتور الفضلي انتشارًا، جمع فيه القواعد العامّة لعلم المنطق موفِّقًا بين المناهج القديمة والحديثة، وابتعد عن الطرائق القديمة المعقّدة التي كانت تتبع في تدوين العلوم.
وقد رتّب فصوله على النحو التالي: مقدمة علم المنطق، المصطلحات العامة، التعريف، التقسيم والتصنيف، الاستدلال: غير المباشر والمباشر، التحليل والتركيب، مناهج البحث العلمي.
وقد طبع الكتاب طبعات عديدة أخرى من قبل دور نشر في لبنان والعراق وإيران.

أهل البيت - دراسة معجمية دينية في المصطلح

الدراسة في الأصل مستلّة من كتاب دروس في فقه الإمامية ـ مقدمة الجزء الأول، وهي الآن قيد الطبع ككتاب مستقل، مع إضافات بسيطة.
في هذه الدراسة بحث المؤلف مصطلح (أهل البيت) من خلال تحديد معناه الاصطلاحي الذي حددته النصوص الشرعية في القرآن والسنة، وذلك من خلال استعراض جميع الآراء الواردة في تفسير آية التطهير الوارد فيها هذا المصطلح، حيث بلغت مجموع الآراء 14 رأيًا، ليقارن المؤلف بينها ويخرج بالرأي الأقوى سندًا ودلالة، لتكون النتيجة النهائية أنه الرأي القائل بانحصار أهل البيت في: النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والإمام علي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام).

المبدأ الأول في الفكر اليوناني قبل سقراط

الكتاب رسالة قدّمها المؤلف إلى قسم الفلسفة الإسلامية في كلية الفقه، وحصل فيها على درجة (امتياز). وهي الآن قيد الطبع كدراسة مستقلة.
وقد قسم البحث فيها إلى قسمين:
الأول: التعريف بمرحلة الدراسة من خلال العناوين التالية: فكرة المبدأ الأول في الفلسفة، تاريخ الفترة موضوعة البحث، الطابع الثقافي للفترة، الاتجاه الفلسفي للفترة. الثاني: عرض لآراء فلاسفة هذه الفترة، وقد قسمهم المؤلف إلى أربع طوائف: الأيونيون، الفيثاغوريون، الإيليون، الفلاسفة الثلاثة المتعاصرون: انبادوقليس وديموقريطس وانكساغوراس.

 مذكرة المنطق

الناشر: الجامعة العالمية للعوم الإسلامية ـ لندن
الطبعة: الأولى 1410هـ ـ 1990م
القطع والصفحات: وزيري × 184 صفحة
بعد صدور (خلاصة المنطق) بأكثر من ربع قرن أعاد المؤلف صياغة عناوين هذه المادة العلمية في كتاب جديد يحمل هذا العنوان، مضيفًا إليه غير قليل مما يتطلبه منهج الدراسة، وموضحًا بعضًا منها، ومبقيًا البعض الآخر على ما كان عليه.
وقد أصبح تبويب الكتاب كالتالي: نبذة عن تاريخ علم المنطق، مقدمة علم المنطق، المصطلحات المنطقية العامّة، التعريف، التقسيم والتصنيف، الاستدلال: غير المباشر والمباشر، التحليل والتركيب، مناهج البحث العلمي.

 مذهب الإمامية: بحث في النشأة وأصول العقيدة والتشريع

الناشر: مركز الغدير للدراسات الإسلامية ـ بيروت
الطبعة: الأولى 1417هـ ـ 1996م
القطع والصفحات: وسط × 109 صفحات
الكتاب في الأصل وضع للتعريف بمذهب الإمامية في قبال المذاهب الإسلامية الأخرى، ولذلك رتّبت فصوله كالتالي: تعريف مذهب الإمامية، نشأته، حجيته، عقائده، تشريعاته، موقف الإمامية من الفرق الإسلامية، موقف الإمامية من المذاهب الإسلامية.
وقد ترجم الكتاب إلى اللغة الإنجليزية من قبل مركز الغدير وطبع سنة 1997م بعنوان (THE (رضي الله عنها)MAMIYA SECT: A Study Of Its Origin, Beliefs and Laws).

رابعًا: مجموعة علم الفقه

 تاريخ التشريع الإسلامي

الناشر: الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية ـ لندن
الطبعة: الأولى 1414هـ ـ 1993م
القطع والصفحات: وزيري × 476 صفحة
يرصد هذا الكتاب تاريخ التشريع الإسلامي الإمامي، بدءًا من عهد الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ووصولاً إلى عصرنا الحاضر، وقد رتّبه المؤلف على الشكل التالي: مقدمة عن تاريخ التشريع الإسلامي، عهد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، عهد الإمام علي عليه السلام، عهد الأئمة الحسنين وزين العابدين عليه السلام، عهد الصادقين (عليهما السلام)، عهد الكاظمين (عليهما السلام)، عهد الأئمة أبناء الرضا: الجواد والهادي والعسكري (عليهم السلام)، نتائج عامة، عهد الغيبة الصغرى، عهد الغيبة الكبرى، مركز النجف، مركز حلب، مركز الحلة، مركز الشام، مركز النجف ثانيًا، ظهور الحركة الأخبارية، مركز كربلاء، مركز النجف ثالثًا.
وقد طبع الكتاب طبعات أخرى من قبل دارين للنشر في إيران هما مؤسسة أم القرى ودار الكتاب الإسلامي.

 دروس في فقه الإمامية ـ 4 أجزاء

الناشر: مؤسسة أم القرى للتحقيق والنشر ـ قم
الطبعة: الأولى 1415هـ - 1995م
كتاب في الفقه الإمامي الاستدلالي يقع في أربعة أجزاء طبع منها حتى الآن ثلاثة، وهدفَ منه المؤلف كما أشار في مقدمته إلى تيسير المادة الفقهية المدونة في كتب الفقه الإمامي الاستدلالي تنظيماً وعرضاً، وأن يتمشى تأليفه ومنهج البحث العلمي الحديث، ويسير في أهدافه مع تعليمات التربية الفكرية الحديثة.

الجزء الأول × 728 صفحة
تناول الجزء الأول من الكتاب بحوث تمهيدية وبحوث استدلالية في الطهارة التوصلية، وشمل التمهيد البحوث التالية بتوسع: مقدمة تعريفية عن علم الفقه، بحوث في فقه الإمامية نشأته والفارق بين مدرستي الفقه الإسلاميتين والمراد بـ(أهل البيت)، وأهم مراكز الفقه الإمامي قديماً وحديثاً وأهم مدوناته من كتب ورسائل، وبحث موفى عن تبويبه والتبويب الذي اقترحه وانتهجه المؤلف في دراسته، التكليف الشرعي شروطه وأحكامه. وفي دراسة موضوع الطهارة غطى الأبواب التالية: العبادة، بحوث في النية، بحوث استدلالية في الطهارة ضمت: أقسام النجاسة، التنجس، المتنجس، أدلة إثبات النجاسة والتنجيس، الشك في الطهارة والنجاسة، الأحداث الصغيرة والكبيرة، المطهرات وكيفية التطهير.

الجزء الثاني × 304 صفحة
بدايةً من هذا الجزء خصص المؤلف الأجزاء المتبقية من هذا الكتاب للبحث في قسم المعاملات من الفقه الإسلامي، ركّز في هذا الجزء على المعاملات المالية قديمة وحديثة، ولأن هناك منهجين تناول الفقهاء والباحثون قضايا الفقه ومسائله في ضوئهما، وعلى هدي تعليماتهما، وهما المنهج الفلسفي والمنهج العلمي، سلك المؤلف في هذه الدراسة المنهج العلمي مبتعدًا قدر الطاقة عن المنهج الفلسفي كما يشير إلى ذلك في مقدمة الكتاب.
وباعتبار هذا الجزء عبارة عن بحوث تمهيدية للمعاملات المالية وفق النظرة الفقهية، فقد قسم الكتاب إلى مقدمة وبابين كالتالي: مقدمة حول تعريف المعاملة المالية: المعاملة، المال، المعاملة المالية. الباب الأول: النظريات ذات العلاقة بأحكام المعاملات، وهي كالتالي: نظرية العرف، نظرية الملك، نظرية الحق، نظرية الذمة، نظرية العقد. الباب الثاني: القواعد الفقهية ذات العلاقة بأحكام المعاملات: قاعدة الإباحة، قاعدة التجارة، قاعدة الوفاء بالعقود، قاعدة اللزوم، قاعدة الشرط، قاعدة الوفاء بالشروط، قاعدة تبعية العقود للقصود، قاعدة السلطة على المال، قاعدة الصحة في المعاملة.


الجزء الثالث × 469 صفحة
قسم المؤلف هذا الجزء إلى قسمين: الأول: المعاملات المتداولة، بحثه في سبعة أبواب: البيع، الربا، الدين والقرض، المضاربة، الهبة، الجعالة، الشركة. القسم الثاني: المعاملات المستحدثة، بحث فيه موضوع الشركات المالية من وجهة النظر الإسلامية، من خلال العناوين التالية: دراساتها الإسلامية، نشأتها، أنظمة الشركات ومصادرها، شركة التضامن، شركة التوصية البسيطة، شركة التوصية بالأسهم، الشركة ذات المسؤولية المحدودة، شركة المحاصّة، شركة المساهمة.

الجزء الرابع: قيد الطبع

خصص المؤلف هذا الجزء لبحث موضوع معاملات البنوك التجارية من ناحية فقهية، وقد بحثه على الشكل التالي: (1) البنك، بحث فيه العناوين التالية: التسمية، التعريف، النشأة، التطور، التنويع، الأعمال المصرفية. (2) المقدمة: موضوع البحث، منهج البحث، مصطلحات اقتصادية مهمة، كتابات فقهية سابقة. (3) بين يدي الموضوع: حقيقة الربا، مسائل لها مدخلية مباشرة: الحكومات والرأي الفقهي في مشروعية التعامل معها، تملك الشخصية المعنوية، إنشاء العقد بالكتابة، الربا في النقود الورقية. (4) الأحكام الفقهية للبنوك التجارية: مشروعية إنشاء البنوك، مشروعية العمل في البنوك، مشروعية التعامل مع البنوك.

الغناء ـ دراسة فقهية لظاهرة الغناء.. الحقيقة والحكم

الناشر: مركز الغدير للدراسات الإسلامية ـ بيروت
الطبعة: الأولى 1419هـ ـ 1998م
القطع والصفحات: وسط × 99 صفحة
الدراسة في الأصل جواب عن سؤال حول الغناء حقيقته وأحكامه، وسّعه المؤلف لتتشكل هذه الدراسة، حيث بحثه ضمن العناوين التالية: تاريخ الغناء، حقيقة الغناء، تعريف الغناء: لغة واصطلاحًا (فقهيًّا)، حكم الغناء، مستثنيات الغناء: الغناء في الأعراس، قراءة القرآن، المراثي الحسينية.

 مبادئ علم الفقه - 3 أجزاء

الناشر: مؤسسة أم القرى للتحقيق والنشر ـ بيروت
الطبعة: الأولى 1416هـ - 1995م
يعرض المؤلف في هذا الكتاب المادة الفقهية وفق المذهب الإمامي بطريقة مغايرة لما هو مألوف في المتون الفقهية القديمة، حيث تجمع هذه الطريقة بين العنصر التعليمي الذي يزود الدارس بالمعلومات الوافية من المادة الفقهية، وبين العنصر التربوي الذي يعرف الدارس كيفية التعامل مع المعلومة الفقهية، لتكون لديه الذهنية العلمية التي تساعده على الانتقال إلى مرحلة الدرس الفقهي العالي والتعامل مع مادته بنضج في الفكر ويسر في التناول.

الجزء الأول × 468 صفحة:
احتوى هذا الجزء على الموضوعات التالية: مقدمة في علم الفقه، أهلية التكليف، العبادات، الصلاة، الفرائض اليومية، الطهارة، الأخباث، الأحداث، التطهّر والتطهير، المطهرات، مفردات الحدث الصغير، مفردات الحدث الكبير، التطهر من الأحداث، كيفية الصلاة، الأوصاف، مستحبات الصلاة، مبطلات الصلاة، الصلوات الواجبة غير اليومية، الصلوات المستحبة.

الجزء الثاني × 256 صفحة
حوى هذا الجزء من كتاب مبادئ علم الفقه الأبواب التالية: الباب الأول: الصوم، بحثه المؤلف في ثلاثة فصول: مقدمة حول الصوم، شهر رمضان، الصوم المستحب. الباب الثاني: الاعتكاف. الباب الثالث: الزكاة: بحثها المؤلف في ثلاثة فصول: مقدمة حول الزكاة، زكاة المال، زكاة الفطرة. الباب الرابع: الصدقة. الباب الخامس: الخمس: تعريفه، موارده، وقت إخراجه، مصارفه، نقله، عباديته.

الجزء الثالث × 437 صفحة
قسم المؤلف الجزء الثالث إلى ثلاثة أبواب: الأول: عن الحج، وبحثه في عشرة فصول: مقدمة حول الحج، حجة الإسلام، الإحرام، الطواف، صلاة الطواف، السعي، الوقوف بعرفات، الموقف بمزدلفة، مناسك منى، أنواع الحج. الباب الثاني: عن العمرة: وبحثه في أربعة فصول: مقدمة عن العمرة، عمرة التمتّع، العمرة المفردة، أعمال الحج والعمرة. الباب الثالث: عن الزيارة، وبحثه في ثلاثة فصول: مقدمة عن الزيارة، زيارة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، زيارة أهل البيت (عليهم السلام).

هداية الناسكين من الحجاج والمعتمرين ـ تحقيق

تأليف: الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر (ت 1266هـ)
الناشر: دار التعارف للمطبوعات ـ بيروت
الطبعة: الأولى 1412هـ ـ 1992م
القطع والصفحات: وزيري × 343 صفحة
مؤلف الكتاب هو صاحب أشهر متن فقهي استدلالي عند الشيعة الإمامية، وهو كتاب جواهر الكلام، وإلى هذا الكتاب يُنسب، فيقال الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر، والكتاب الذي بين أيدينا هو اختصار لباب الحج في الكتاب الأم (الجواهر)، فهو لم يخرج عن عبارة الجواهر إلا فيما أضافه المؤلف مما تطلبته طبيعة منهج التأليف المنسكي. وقد بحث فيه المؤلف مناسك الحج، ممهدًا للمناسك بباب عن آداب السفر، وأقسام الحج والعمرة وصورهما.

 خامسًا: مجموعة أصول الفقه([1])

طريق استنباط الأحكام ـ تحقيق

تأليف: نور الدين علي بن الحسين بن عبد العالي الكركي العاملي (ت 940هـ)
الناشر: مطبعة الآداب ـ النجف
الطبعة: الأولى 1391هـ ـ 1971م
القطع والصفحات: وسط × 24 صفحة
هذه رسالة موجزة في التعريف بطرق استنباط الأحكام الفقهية من أدلتها التفصيلية، توفر فيها مؤلفها على ذكر أدلة الأحكام التي يرجع إليها المجتهد في استنباط الأحكام، وهي: الكتاب والسنة والإجماع ودليل العقل. وبيان كيفية الرجوع إليها واستفادة الحكم منها، وما تتوقف عليه من معرفة علمي الحديث والرجال وأهم مصادرهما، وعلم أصول الفقه، وما إلى ذلك.

 مبادئ أصول الفقه

الناشر: مركز الغدير للدراسات الإسلامية ـ بيروت
الطبعة: طبعة جديدة ضمن مجموعة كتب الأصول الكاملة 1427هـ ـ 2006م
القطع والصفحات: وزيري × 140 صفحة
يعتبر هذا الكتاب الحلقة الدراسية الأولى في مجموعة أصول الفقه، اقتصر فيه المؤلف على تدوين أهم مسائله الأصلية عارضًا التعريف وشروحها ومكتفيًا بالإشارة إلى المسألة ودليلها، وقد احتوى الكتاب على الأبواب التالية: مقدمة في علم أصول الفقه، أدلة التشريع الإسلامي: الأدلة الاجتهادية: الكتب والسنة، كيفية استنباط الحكم من الكتاب والسنة، الإجماع، علاقة الإجماع بالسنة، العقل: المستقلات العقلية، غير المستقلات العقلية. الأدلة الفقاهية: الاستصحاب، البراءة، الاحتياط، التخيير.
وقد طبع الكتاب طبعات عديدة أخرى من قبل دور للنشر في إيران ولبنان والعراق والهند وأفغانستان، وطبع كذلك من قبل مكتبة الزواد بسيهات.

الوسيط في قواعد فهم النصوص الشرعية

الناشر: مركز الغدير للدراسات الإسلامية ـ بيروت
الطبعة: الثانية ضمن مجموعة كتب الأصول الكاملة 1427هـ ـ 2006م
القطع والصفحات: وزيري × 164 صفحة
الكتاب يمثل المرحلة الدراسية الثانية من المجموعة الأصولية للمؤلف، قسم عناوينه إلى التالي: قواعد دراسة النص الشرعي، مجال دراسة النص الشرعي، تعيين مراد المشرع من النص، علاقات النصوص.

 دروس في أصول فقه الإمامية ـ جزآن

الناشر: مركز الغدير للدراسات الإسلامية ـ بيروت
الطبعة: الثانية ضمن مجموعة كتب الأصول الكاملة 1427هـ ـ 2006م
الكتاب مخصص لطلاب المرحلة العليا في الدراسة الفقهية، يدرسه طالب الفقه الإمامي بعد إكمال جميع العلوم التي يحتاج إليها للتخصص في علم الفقه.


الجزء الأول × 422 صفحة
قسم المؤلف الجزء الأول إلى مقدمة وثلاثة أبواب: المقدمة: تحدث فيها عن مواد البحث الأصولي عدد فيها تسع مواد. والباب الأول خصصه للبحث في المقدمة الأولى لعلم الأصول: تعريفه، موضوعه، فائدته، حكم تعلمه، علاقته بالعلوم الأخرى. الباب الثاني تحدث فيه عن المقدمة الثانية لعلم الأصول: مصدر علم الأصول، وظيفته، تصنيف مباحثه. الباب الثالث: مباحث الدليل والحكم: الدليل، الاستدلال، الحكم.

الجزء الثاني × 594 صفحة
يكمل المؤلف في هذا الجزء ما بدأه في الجزء الأول، فشمل الكتاب الأبواب التالية: الباب الرابع: مباحث دلالة الألفاظ، وشمل الفصول التالية: الدلالة، دلالة اللفظ، المفردات والتراكيب، الأساليب الإنشائية. الباب الخامس: مباحث الملازمات العقلية: الملازمة العقلية، مقدمة الواجب، النهي عن الضد، اجتماع الأمر والنهي، اقتضاء النهي الفساد. الباب السادس: مباحث الأصول العملية: الاستصحاب، بين البراءة والاحتياط، البراءة، الاحتياط. الباب السابع: مباحث علاقات الأدلة: علاقات الأدلة، علاقة التخالف، علاقة التعارض.

التقليد والاجتهاد: دراسة فقهية لظاهرتي التقليد والاجتهاد الشرعيين

الناشر: مركز الغدير للدراسات الإسلامية ـ بيروت
الطبعة: الثانية ضمن مجموعة كتب الأصول الكاملة 1427هـ ـ 2006م
القطع والصفحات: وزيري × 281 صفحة
يكمل هذا الكتاب المجموعة الأصولية، حيث يتناول رسالتين مستقلتين: الأولى عن ظاهرة التقليد الشرعي، بحثها المؤلف ضمن العناوين التالية: مفهوم التقليد، تاريخ التقليد الشرعي، حكم التقليد الشرعي، موارد التقليد الشرعي، المقلِّد وشروطه، مرجع التقليد والشروط المطلوبة فيه، التخيير في التقليد، التبعيض في التقليد، العدول في التقليد. والرسالة الثانية عن ظاهرة الاجتهاد الشرعي، بحثها من خلال الفصول التالية: أهمية الاجتهاد، تعريفه، مشروعيته، أهدافه، تاريخه، تقسيمه، وسائله، مجاله، مواده.

سادسًا: مجموعة علوم اللغة العربية وآدابها

إتحاف الإنس في العَلَمين واسم الجنس ـ تحقيق

تأليف: شمس الدين محمد الأمير (ت 1232هـ)
في الأصل بحث منشور في صحيفة المدينة المنورة ـ السعودية العدد (4807) الخميس 29 صفر سنة 1400هـ ـ 1980 م، وهو الآن قيد الطبع كدراسة مستقلة.
تبحث هذه الرسالة موضوعًا خاصًّا من موضوعات علم النحو؛ وهو تعريف كل من العلم الشخصي، وعلم الجنس، واسم الجنس، وبيان الفرق بين هذه المصطلحات النحوية الثلاثة. وقد نحا فيها مؤلفها المنهج الفلسفي، ويرجع هذا إلى تأثره بالعقليات، وقد دلل فيها على تعمقه، وأصالته في المعارف العقلية.

 إتحاف الرفاق ببيان أقسام الاشتقاق ـ تحقيق

تأليف: الشيخ محمد الجوهري (ت 1215هـ)
في الأصل بحث منشور في صحيفة المدينة المنورة ـ السعودية الخميس غرة صفر سنة 1408هـ، الموافق 24 سبتمبر 1987م، وهو الآن قيد الطبع كدراسة مستقلة.
تبحث هذه الرسالة في أقسام الاشتقاق، وقد سلك المؤلف -في بحث ودراسة المسألة- منهج الأصوليين المتأثر إلى حد بعيد بالمنهج الفلسفي المعتمد على الطريقة الاستنتاجية. وقد رتّبها المؤلف في ثلاثة أقسام: تنبيه: يقسم فيه الاشتقاق إلى علمي وعملي، وكل منهما إلى قائم بالفاعل وقائم بالمفعول. تقسيم: يقسم فيه الاشتقاق إلى صغير وكبير وأكبر. تذييل: ينبه فيه إلى أنه لابدّ في تحقيق الاشتقاق من التغيير ولو تقديرًا.

أسماء الأفعال والأصوات: دراسة ونقد ـ رسالة ماجستير 1970م

مخطوط، وهي قيد الطبع.
وقد صنفها المؤلف إلى تمهيد وبابين، الأول منهما لأسماء الأفعال، والثاني لأسماء الأصوات. وكل باب قسم إلى ثلاثة فصول، الأول منها للتعريف بالمادة، والثاني لأقسامها، والثالث لأحكامها، ثم وضع المؤلف -بعد هذا- خاتمة لخص فيها محتوى الرسالة. وقد شملت الدراسة 81 اسم فعل استوعبها المؤلف دراسة وبحثًا واستقصاءً في مصادرها من أمهات الكتب النحوية واللغوية.

 أعراف النحو في الشعر العربي

الناشر: مكتبة دار الوفاء ـ جدة
الطبعة: الأولى 1406هـ ـ 1986م
القطع والصفحات: وزيري × 64 صفحة
يجمع المؤلف في هذا الكتاب لونًا جديدًا من ألوان الشعر العربي، لم يقدر أن جمع مسبقًا في كتاب مستقل، وهي تلك الأبيات التي يتمثل فيها الشعراء ببعض المصطلحات النحوية ويكون لها نفس المعنى الاصطلاحي النحوي. جمع فيه المؤلف أكثر من ثلاث مئة بيت شعري لأكثر من تسعين شاعرًا.

الأمثال في نهج البلاغة

الناشر: مجلة رسالة الإسلام ـ النجف
القطع والصفحات: وزيري × من ص 108 إلى ص 141
الدراسة في الأصل بحث منشور في مجلة (رسالة الإسلام) سنة 1388هـ ـ 1968م، وهي قيد الطبع كدراسة مستقلة.
تعتبر هذه الدراسة هي الأولى التي تفرد بحثًا خاصًا حول الأمثال الواردة في نهج البلاغة، وقد صنف المؤلف الأمثال الواردة في النهج إلى الطوائف التالية: الأمثال التي استعملها الإمام في كلامه وهي لقائلين آخرين، وقسم هذه الطائفة إلى: شعرية ونثرية، والنثرية إلى قرآنية وغير قرآنية. الأمثال التي ضمّن الإمام معانيها في كلامه. الأمثال التي قالها الإمام وأثبتتها كتب الأمثال العربية، وقسم هذه الطائفة إلى: أمثال مبتنية على حوادث وأمثال حكمية. أقوال الإمام التي تجري مجرى المثل.

 باقة شعر

مخطوط،الكتاب عبارة عن اختيارات نقلها المؤلف من الكتب والدوريات في أوراق متفرقة ودفاتر صغيرة ثم جمعها في هذا الكتاب، يرجع إليها كلما أحب قراءة الشعر. وهي تجمع بين الشعر القديم، كشعر أبي الطيب المتنبي وأبي فراس الحمداني وأبي العلاء المعري، وبين الشعر الحديث كشعر علي محمود طه والدكتور أحمد الوائلي والسيد مصطفى جمال الدين وأبي القاسم الشابّي ومحمد مهدي الجواهري وبدوي الجبل وغيرهم كثير.

البصروية في علم العربية ـ تحقيق

تأليف: الشيخ شمس الدين البصروي (ت 871هـ)
في الأصل بحث منشور في مجلة اللسان العربي سنة 1977م، وهو الآن قيد الطبع ككتاب مستقل.
يضم هذا الكتاب خلاصات وافية لأهم الموضوعات النحوية، وبأسلوب واضح وميسّر. تبدأ كل خلاصة منها بـ(قال رحمه الله) مما يقرب أنها أمالٍ نحوية، قيلت في فترات متباعدة. والموضوعات التي لخصها الكتاب هي: أقسام الكلام، علامات الاسم، أقسام الفعل، تعريف الحرف، حروف الجر، تعريف التنوين، تعريف الإضافة، حروف العطف، الضمائر، آمين، همزة الوصل، الأسماء الموصولة، أحكام إعرابية مختلفة، حكم المضاف والمضاف إليه، بناء الفعل للمفعول، ضم أول المضارع الرباعي، تعريف المبتدأ والخبر، حروف نصب الفعل وجزمه، إذا، ذلك، إن وأخواتها، كان وأخواتها، مواضع استتار الضمير وجوبًا، متعلق الظرف والجار والمجرور، إعراب الجمل، وزن اسمي الفاعل والمفعول، أنواع المعارف، أنواع الإعراب، علامات الإعراب وأبواب النيابة، التوابع، الصفة، البدل، المقصور والمنقوص والمضاف لياء المتكلم، أي، ما، اللام الفارقة، الظرف والجار والمجرور والمفعولان، الكنية واللقب، المرفوعات.

التذكرة في اللغة العربية وآدابها

قيد الطبع- التذكرة: عنوان لنمط من أنماط التأليف عند المثقفين العرب يضمنه مؤلفه ما يقف عليه أثناء قراءاته من نوادر علمية وشوارد أدبية ولمحات تاريخية وما إلى ذلك، وسميت (تذكرة) لأنها تذكر صاحبها، ويستذكر بها بغيته مما فيها من نصوص ونقول - من مقدمة المؤلف.
وهذا الكتاب هو من ألوان هذا التأليف، جمعه المؤلف أثناء قراءاته في دفاتر وأوراق، وبلغت عدة النقول فيها 390 منقولة، تنوعت في فنون اللغة العربية وآدابها.

تلخيص البلاغة

الناشر: دار الكتاب الإسلامي ـ بيروت
الطبعة: بدون، بدون تاريخ
القطع والصفحات: وزيري × 128 صفحة
الكتاب عرض مختصر لمادة علم البلاغة العربية، بدأه المؤلف بمقدمة عن علم البلاغة: تعريفه، شرح التعريف، أقسام البلاغة، عناصرها، أقسام الأسلوب الأدبي. ثم عرض مختصر لعلوم البلاغة الثلاثة: علم المعاني، علم البيان، علم البديع.

تلخيص العروض

الناشر: دار البيان العربي ـ جدة
الطبعة: الأولى 1403هـ ـ 1983م
القطع والصفحات: وزيري × 76 صفحة
الكتاب ملخص لمادة علم العروض، ولكن وفق منهج جديد ابتكره المؤلف، حيث وجد في هذا المنهج تسهيلاً للطالب وتخليصًا للعلم مما يثقله. وقد رتّبه كالتالي: مقدمة في علم العروض: تعريفه، موضوعه، فائدته. التفعيلة: تعريفها، تأليفها، أجزاؤها، أقسامها، عوارضها. البيت: تعريفه، أجزاؤه، أنواعه. القافية: تعريفها، حروفها، أنواعها. التقطيع: تعريفه، شرح التعريف، كتابته العروضية. البحور وأوزانها: البحور الصافية، البحور الممزوجة.

دراسات في الإعراب

الناشر: تهامة للنشر ـ جدة
الطبعة: الأولى 1405هـ ـ 1984م
القطع والصفحات: وزيري × 178 صفحة
تَلُمُّ هذه الدراسة جميع المسائل المتعلقة بالإعراب في اللغة العربية، بحثها المؤلف جامعاً وناقداً ومدلياً بآرائه وفق الترتيب التالي: حقيقة الإعراب، عامل الإعراب، دلائل الإعراب، وظيفة الإعراب، مجالات الإعراب، مادة الإعراب، طريقة الإعراب، تقدير الإعراب.

 دراسات في الفعل

الناشر: دار القلم ـ بيروت
الطبعة: الأولى 1402هـ ـ 1982م
القطع والصفحات: وسط × 80 صفحة
الكتاب دراسة تلقي شيئًا من الضوء على حقيقة الفعل وبعض أحواله وأحكامه من خلال دراسة نحوية ضمن إطار المنهج العلمي، تستفيد من تجارب الدراسات الأخرى غير النحوية التي تعاملت مع المفاهيم النحوية بشكل أو بآخر كالدراسات الأصولية والدراسات اللغوية والدراسات البلاغية.
وتمثلت هذه الدراسة النحوية في الموضوعات التالية: تعريف الفعل، دلالة الفعل، اشتقاق الفعل، تقسيم الفعل، بناء الفعل، إسناد الفعل.

الدرس اللغوي في النجف الأشرف

الناشر: شركة المصطفى ـ المنامة
الطبعة: الأولى 1426هـ ـ 2005م
القطع والصفحات: وزيري × 144 صفحة
يرصد المؤلف في هذا الكتاب حركة التأليف في علوم اللغة العربية وآدابها في النجف الأشرف، وذلك من خلال الترجمة لأصحاب المؤلفات اللغوية بدءًا من مؤسس الحوزة العلمية في النجف الشيخ أبي جعفر محمد الطوسي (ت 460هـ) وانتهاءً بعصرنا الحاضر، حيث أحصى المؤلف أكثر من 200 مؤلِّف في مجال الدرس اللغوي.
وهو بهذا الرصد يبين مدى نشاط حركة التأليف في المجال اللغوي ومدى إسهام مدرسة النجف الأشرف في تطوير المادة اللغوية العربية.

 شيء من الشعر

مخطوط ، ديوان شعر يضم مجموعة قصائد للدكتور الفضلي جادت بها قريحته من تجارب حياتية مفعمة بالمعاناة لأحاسيس ومشاعر عاطفية تفاعل مع أشياء منها فأوحت له هذه القصائد، ومن عناوينها: شاعر الوجدان، طفلتاي، أنت علمتني الهوى، اذكريني، حنان، سندياگو، مدريد، بنياتي، فوق ناطحة السحاب، تعالي.

الشيخ محمد أمين زين الدين ودوره في إنماء الحركة الأدبية في النجف الأشرف

الناشر: دار الجديد ـ بيروت
الطبعة: الأولى 1999م
القطع والصفحات: وسط × 127 صفحة
صدر هذا الكتاب بعنوان «الشيخ محمد أمين زين الدين الدور الأدبي والجهاد الإصلاحي» عن دار الجديد، حيث يشارك المؤلف في كتابة القسم الأول من الدراسة، والقسم الثاني من تأليف الشيخ حسن الصفار.
وقد رتّب الدكتور الفضلي فصول دراسته على الشكل التالي: لمحة عن تاريخ الحركة الأدبية في النجف: نشأتها وتطورها. تعريف موجز للأدب النجفي: خصائصه وأجناسه وعوامله، شخصية الشيخ زين الدين الأدبية. دوره في إنماء الحركة الأدبية في النجف. دوره في تطوير الحركة الأدبية في النجف.

علم البلاغة العربية: نشأته وتطوره

الناشر: مطبعة الاداب ـ النجف
الطبعة: بدون، بدون تاريخ
القطع والصفحات: وزيري × 24 صفحة
يدرس المؤلف في هذه الدراسة مراحل تطور البلاغة العربية بدءًا من العصر الجاهلي مرورًا بعصر صدر الإسلام ثم العباسي وما بعد العصر العباسي وصولاً إلى العصر الحديث. مستعرضًا أهم النتائج البلاغية في هذه العصور، ومشيرًا إلى المذاهب والمناهج التي استقطبت علماء هذا الفن ومنتهيًا في خاتمة البحث إلى أن البلاغة العربية توزعتها ثلاث مدارس: مدرسة اللفظ ومن أقطابها الجاحظ وأبي هلال العسكري، ومدرسة المعنى ومن أقطابها عبد القاهر الجرجاني، ومدرسة الفن وهي المدرسة الحديثة.

عواطف ولاء

مخطوط، ديوان شعر يضم مجموعة قصائد للدكتور الفضلي في الشعر الولائي الذي أنبعته ما أسماها عواطف ولائية يرتضعها الطفل الشيعي منذ ولادته ويترعرع عليها ويشب، يسري فيه سريان الدم ويتبرعم وتنمو براعمه، ومن عناوينها: على ذرى حراء، الحسين في طريق الفتح، زينب في مسيرة الفتح، ركب السبايا، في انتظار الإمام، عند قبر أبي ذر.

فهرست الكتب النحوية المطبوعة

الناشر: مكتبة المنار ـ الزرقاء، الأردن
الطبعة: الأولى 1407هـ ـ 1986م
القطع والصفحات: وزيري × 227 صفحة
الكتاب عبارة عن مسح ببليوجرافي للمطبوع النحوي زمنيًا من بدء الطباعة بطبع الكتاب النحوي حتى نهاية العام 1984م. ولم يقتصر المسح على الكتب النحوية المكتوبة باللغة العربية، بل شمل غير العربية من اللغات التي أسهمت في كتابة النحو العربي، حيث بلغت هذه اللغات في هذه الفهرسة عشر لغات. ويحتوي الكتاب على 1265 عنوانًا لكتاب يتحدث عن النحو العربي، رتبها المؤلف ألفبائيًا حسب اسم الكتاب.

 في علم العروض نقد واقتراح

الناشر: نادي الطائف الأدبي
الطبعة: الأولى 1399هـ
القطع والصفحات: وسط × 56 صفحة
الكتاب دراسة نقدية لمادة علم العروض ومنهج مقترح كامل لها، فالكتاب مقسم إلى قسمين: الأول: نقد المنهج القديم: استعرض فيه المؤلف ما رآه من تعقيد في منهج العروض التقليدي، وأشار إلى ما يمكن أن يأتي حلاًّ للمشكلة. القسم الثاني: المنهج الجديد المقترح: قدم فيه منهجًا كاملاً لعلم العروض كتطبيق لما انتهى إليه من نتائج في القسم الأول.

قضايا وآراء في العقيدة واللغة والأدب

الناشر: دار الزهراء (عليها السلام) - بيروت
الطبعة: الأولى 1414هـ - 1993م
القطع والصفحات: وزيري × 431 صفحة
الكتاب هو العدد (9) من سلسلة «اخترنا لك» التي تصدرها دار الزهراء ببيروت، ولذلك فهو عبارة عن مجموعات مختارة من الأبحاث والمقالات والدراسات المتنوعة تعالج قضايا فكرية إسلامية، وتطرح آراء في اللغة والأدب، وقد قسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام: الأول: في العقيدة: حوى 12 مقالاً ودراسة. والثاني: في اللغة: اشتمل على 16 مقالاً ودراسة. والثالث: في الأدب: في 14 مقالاً ودراسة.

اللامات: دراسة نحوية شاملة في ضوء القراءات القرآنية

الناشر: دار القلم ـ بيروت
الطبعة: الأولى 1980م
القطع والصفحات: وزيري × 125 صفحة
بعد خروج المؤلف من رسالته الدكتوراه بمنهج نحوي مقترح لدراسة الظواهر اللغوية ذات المساس بالجانب النحوي طبّق هذا المنهج في دراسة خاصّة عن اللامات في ضوء القراءات القرآنية، وذلك ضمن الفصول التالية: الظواهر الصوتية للام، الظواهر الصرفية للام، الظواهر النحوية للام، لام الجر، الرابطة للمعنى، الرابطة للفظ، المرادفة، الزائدة، لام النصب، لام الجر، اللام غير العاملة.

مختصر الصرف

الناشر: دار القلم ـ بيروت
الطبعة: بدون، بدون تاريخ
القطع والصفحات: وزيري × 142 صفحة
الكتاب عرض مختصر لمادة علم الصرف، وبأسلوب تعليمي ميسر، قسمه المؤلف إلى: تمهيد عرف فيه علم التصريف وموضوعه وفائدته، وإلى الأبواب التالية: الكلمة، تصريف الأسماء، تصريف الأفعال، تصريفات عامّة. موضوعات أخرى: التعويض، التقاء الساكنين، همزة الوصل، الإدغام، الوقف. ملحق معاني الكلمات الغريبة وشبهها مما استخدم في الكتاب شاهدًا أو مثالاً.

 مختصر النحو

الناشر: دار الشروق ـ جدة
الطبعة: السادسة عشر 1413هـ ـ 1993م
القطع والصفحات: وزيري × 275 صفحة
الكتاب محاولة لاختصار أبواب علم النحو وفق منهج دراسي ميسّر وبأسلوب واضح، وقد عرض المؤلف المادة النحوية في الكتاب على النحو التالي: مقدمة في علم النحو: علم النحو، موضوعه، فائدته، بعض مفاهيمه العامة. المرفوعات. المنصوبات. المجرورات. التوابع. الأساليب الإنشائية. أساليب تعبيرية أخرى. الأسماء العاملة. إعراب الفعل. أنواع الجمل.

مراكز الدراسات النحوية

الناشر: مكتبة المنار ـ الزرقاء، الأردن
الطبعة: الأولى 1406هـ ـ 1986م
القطع والصفحات: وزيري × 96 صفحة
يضم هذا الكتاب عرضًا تاريخيًّا لنشأة النحو ومراكز دراساته التي تعاملت معه تعليمًا وتأليفًا، منذ القرن الهجري الأول حتى يوم الناس هذا. حدد فيه المؤلف أمكنة التمركز وأرّخ لأزمنة الانتشار. وقد بلغت العناوين للمراكز ثلاثة وعشرين عنوانًا، هي: البصرة. مكة المكرّمة. المدينة المنوّرة. الكوفة. بغداد. الموصل. إربل. الأندلس. المغرب. فارس وما وراء النهر. مصر. دمشق. حلب. النجف. اليمن. الحلة. أوروبا. الهند. بلاد الروم. روسيا. أمريكا. الجامعات العربية. إفريقيا.

 نحو أدب إسلامي

الناشر: مطبعة الآداب ـ النجف، العدد (5) من سلسلة «من هدي النجف»
الطبعة: 1391هـ
القطع والصفحات: وسط × 51 صفحة
تناقش هذه الدراسة فكرة الأدب الملتزم وفق الرؤية الإسلامية، وذلك تحت العناوين التالية: الأدب الإسلامي في الدعوة الأولى، الأدب الإسلامي اليوم، فنِّية الأدب الإسلامي، مذهبية الأدب الإسلامي، نماذج من الأدب الإسلامي الحديث، الصحافة والأدب الإسلامي، التعليم والأدب الإسلامي.

واقعة كربلاء وأثرها في الشعر العربي

نشرت هذه الدراسة كتقديم لكتاب معجم شعراء الحسين لمؤلفه الشيخ جعفر الهلالي، وهي قيد الطبع ككتاب مستقل.
الدراسة تكمل الحلقة المفقودة في الدراسات الشاملة للشعر العربي كاملاً، فالشعر الحسيني يغطي مساحة كبيرة من مجموع الشعر العربي كمًّا وكيفًا. وقد اشتملت الدراسة على النقاط التالية: عوامل نظم الشعر الحسيني، بداية نظم الشعر الحسيني، الشعر الحسيني في العصر العباسي، الشعر الحسيني في العصر المملوكي، الشعر الحسيني في العصر الحديث.

سابعًا: مجموعة المعارف العامّة

أصول البحث

الناشر: الجامعة العالمية للعوم الإسلامية ـ لندن
الطبعة: الأولى 1412هـ ـ 1992م
القطع والصفحات: وزيري × 288 صفحة
وُضِعَ هذا الكتاب في الأصل ليكون مقررًا دراسيًّا لمادة أصول البحث في الحوزات والمعاهد وكليات الشريعة التي تدرس الفقه الإسلامي الإمامي، ولذلك راعى المؤلف في تبويبه أن يتناسب وهذه الغاية، فقد رتّبه كالتالي: تمهيد: ذكر فيه تعريف أصول البحث، تاريخ أصول البحث. مدخل إلى المنهج (المعرفة): بحث فيه تعريف المعرفة، مصادر المعرفة، أنواع المعرفة. المنهج: تعريف المنهج، أقسام المنهج. منهج علم أصول الفقه. منهج علم الفقه. أنواع البحث. مجالات البحث. أسلوب البحث. نموذج للأسلوب العلمي (بحث المصالح المرسلة). صفات الباحث. شروط البحث. مقدمات البحث. طريقة أداء البحث. طريقة إعداد البحث.
وقد طبع الكتاب طبعة أخرى من قبل مؤسسة أم القرى في إيران.

أصول تحقيق التراث

الناشر: مؤسسة أم القرى للتحقيق والنشر ـ بيروت
الطبعة: الثالثة 1416هـ
القطع والصفحات: وزيري × 260 صفحة
الكتاب في الأصل محاضرات ألقاها المؤلف على طلبة قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الملك عبد العزيز بجدة. حاول أن يجمع فيه بين المادة العلمية وذكر الأمثلة التطبيقية تسهيلاً على الطالب لفهم المادة وتيسيرًا لمفاهيمها ومداليلها العلمية. رتب المؤلف فصول الكتاب كالتالي: نشأة التحقيق وتطوره، تعريف التحقيق وشروطه، مقدمات التحقيق، خطوات التحقيق، التصحيف، التحريف، مكملات التحقيق، بعد التحقيق.
وقد طبع الكتاب طبعة سابقة من قبل مكتبة العلم بجدة.

ثامناً: مجموعة الفكر السياسي الإسلامي

ثورة الحسين عليه السلام (في ظلال نصوصها ووثائقها)

الناشر: منشورات دار الباقر ـ النجف الأشرف
الطبعة: الثانية 1383هـ
القطع والصفحات: وسط × 40 صفحة
ثورة الحسين عليه السلام من أبرز الثورات التضحوية والمبدئية في التاريخ الإسلامي، ولا يمكن دراستها إلا من خلال نصوصها ووثائقها، لذلك عمد المؤلف إلى جمع النصوص الواردة على لسان الإمام الحسين عليه السلام وأخته السيدة زينب (عليها السلام) في هذا الكتاب، مع مقدمة وافية توضح أهداف ومعطيات هذه الثورة الخالدة.

حديث الشهر ـ مقالات في الفكر السياسي الإسلامي

قيد الطبع- الكتاب في الأصل مجموعة من المقالات الإسلامية المتنوعة نشرت في جريدة (عالم الخليج) ـ لندن في الفترة بين عامي 1414/ 1993 و 1415هـ/ 1994م.
وهذه المقالات هي دراسات نقدية لبعض المفاهيم وأصل نشأتها وأهدافها وتحقيق مدى ملازمتها وتطابقها مع التشريع الإسلامي، وقد احتوى الكتاب على 15 مقالاً، هي كالتالي: المعرفة ودورها في تحصيل العقيدة، توفير حق الحياة، الحرية مفهوم حائر، الدراسات المقارنة، الثقافة بين العلمية والاجتماعية، الفكر التشريعي وتحضير الأمة، بين الواقع والبديلين، الوعي السياسي ودوره في تحديد الموقف، من المغالطات سياسيًّا، الهوية الإسلامية أوّلاً، التلاعب بالألفاظ سياسيًّا، ليس غزوًا حضاريًّا، المعادلة السياسية القاسية، السلام سبيل للمسلمين أو عليهم، البوليسية نهاية الاستعمار.

حضارتنا في ميدان الصراع

الناشر: دار النعمان ـ النجف
الطبعة: الأولى، بدون تاريخ
القطع والصفحات: صغير × 16 صفحة
يتناول المؤلف في هذه الدراسة ضرورة إحياء الحضارة الإسلامية، ويتناول عوامل بقاء أو أفول هذه الحضارة، ويقسمها إلى: عوامل داخلية، وأخرى خارجية. ويشير إلى أن المشكلة في أفول الحضارة الإسلامية السابقة هو التلاعب بمقدراتها الفكرية والحضارية وأن هذا ولّد اختلالاً في المجتمع الإسلامي أدى إلى سهولة التدخل الأجنبي وقضائه على هذه الحضارة. وذكر أن مقاطعة الحضارة المغايرة ليس حلاًّ للمحافظة على قيم الحضارة الإسلامية.

الدولة الإسلامية

الناشر: دار الزهراء (عليها السلام) ـ بيروت
الطبعة: الأولى 1399هـ ـ 1979م
القطع والصفحات: وسط × 119 صفحة
هذه الدراسة مكملة لكتاب (في انتظار الإمام)، حيث إنها عبارة عن توسع لما بدأه هناك حول مسألة مشروعية إقامة الدولة الإسلامية في عصر الغيبة. وقد بحثها هنا من خلال الفصول التالية: إقامة الدولة، أركان الدولة، رئاسة الدولة، تكوين الدولة، مراقبة الدولة.

في انتظار الإمام

الناشر: دار الزهراء (عليها السلام) - بيروت
الطبعة: الثالثة 1401هـ - 1981م
القطع والصفحات: وسط × 160 صفحة
تعالج هذه الدراسة قضية الإمام المنتظر عليه السلام ومسألة الحكم الإسلامي اليوم، وهي من أوائل الدراسات التي أفردت بحثًا مستقلاً عن إقامة الحكم الإسلامي في عصر الغيبة، وقد رتّب المؤلف فصول الكتاب كالتالي: مسألة المهدوية وتمذهبها، حياة الإمام المهدي عليه السلام، وجود الإمام، دولة الإمام، انتظار الإمام، رئيس الدولة، تكوين الدولة، الدعوة إلى الدولة.
وقد ترجم وطبع الكتاب باللغة الفارسية في مشهد من ترجمة د. حبيب روحاني ونشر مؤسسة چاپ وانتشارات آستان قدس رضوي بسنة 1998م في 150 صفحة من القطع المتوسط.

الكيان السياسي الإسلامي من خلال نصوص المالية العامّة

في الأصل بحث منشور في مجلة المنهاج البيروتية، وهو الآن قيد الطبع ككتاب مستقل.
تعالج هذه الدراسة مسألتين مهمتين من مسائل الفقه الإمامي لم يقدر لهما أن بحثتا بحثًا مستفيضًا ضمن ظروفهما الاجتماعية التي تحرك فيها مضمونهما، وهما: (1) مسألة الملكية المالية العامة. (2) مسألة الكيان الإداري الذي كان قائمًا أيام حكم المعصوم المتمثّل بحكم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وحكم أمير المؤمنين عليه السلام. وفي غضون البحث يشير المؤلف إلى الرابط بين المسألتين، حيث إن المسألة الثانية تترتّب على الأولى، فحسب ما يُنهي إليه البحث أن الدولة لها شخصية اعتبارية ولها حق التملّك.

مشكلة الفقر

الناشر: دار الزهراء (عليها السلام) ـ بيروت
الطبعة: الثالثة 1397هـ ـ 1977م
القطع والصفحات: وسط × 111 صفحة
أول كتاب مطبوع للمؤلف، وهو دراسة مختصرة عن مشكلة الفقر أعدها أوائل الستينات عندما كان العراق يواجه المد الشيوعي الفكري. وأراد بها المؤلف أن تساهم في ملء الفراغ العقائدي الذي كانت تعيشه ذهنيات أكثر المسلمين، مما هيأ للأفكار الدخيلة أن تحاول دخول معترك الصراع مع الحضارة الإسلامية. وقد صنفه المؤلف إلى: تمهيد وفصلين وخاتمة: التمهيد: عرّف فيه بالمشكلة تعريفًا عامًّا. أما الفصل الأول: فقد ضمنه عرضًا لأهم عوامل نشوء المشكلة اقتصاديًّا. والفصل الثاني: استعرض فيه طرق علاج المشكلة والوقاية منها. الخاتمة: اشتملت على خلاصة الموضوع ونتائج البحث.

ولاية المرأة في الإسلام: قراءة في ضوء الفقه الإسلامي

الدراسة في الأصل بحث منشور في مجلة المنهاج البيروتية العدد (39) السنة العاشرة لخريف سنة 1426هـ ـ 2005م، وهي الآن قيد الطبع ككتاب مستقل.
يبيّن المؤلف في هذه الدراسة أن الإسلام ينطلق في تشريعاته للأحكام من مبدأ إيجاد التوازن بين كل القوى لدى الإنسان في الجانب البيولوجي والفسيولوجي والعقلي والروحي والنفسي والبدني. والفروق في التشريع بين الرجل والمرأة والكبير والصغير تنشأ عن مراعاة هذا التوازن. ولذلك فإن إسناد الوظيفة وإناطة المسؤولية يَشْتَرِطُ فيه التشريعُ الإسلاميُّ التوفرَ على عنصرين، هما: الكفاءة والأمانة، فمتى ما توفرا في الرجل أو في المرأة فلا مانع من تحمّل أي منهما أي مسؤولية أو وظيفة.

تاسعاً: مجموعة التاريخ والجغرافية

دليل النجف الأشرف

الناشر: منشورات مكتبة التربية ـ النجف
الطبعة: الأولى 1385هـ
القطع والصفحات: وسط × 156 صفحة
صدر هذا الكتاب بمناسبة مرور ألف عام على ولادة الشيخ الطوسي (قدس سره) مؤسس حوزة النجف الأشرف الموافقة للعام 1385هـ، وكان حاجة ماسّة وذلك لأنه يمثل دليلاً سياحيًّا لأهم معالم مدينة النجف التي يؤمها الزوار والسياح من كل مكان.
ضم هذا الدليل العناوين التالية: أهمية النجف، جغرافية النجف، تاريخ النجف، مرقد الإمام علي عليه السلام، زيارة الإمام، مواسم الزيارة، جامعة النجف، كلية الفقه، مدرسة جامعة النجف الدينية، المكتبات العامة، الجمعيات الثقافية، الصحف والمجلات، السلسلات الثقافية، المطابع، مقبرة دار السلام، المزارات، المساجد المشهورة، الحسينيات المشهورة، ملحقان: ترجمة للأعلام: الشيخ الطوسي (ت 460هـ)، السيد محمد مهدي بحر العلوم (ت 1212هـ)، الشيخ جعفر الكبير (ت 1228هـ)، وملحق ثانٍ يحوي صور أهم معالم المدينة.

 المسؤولية الخلقية في فكر الدكتور محمد إقبال

الناشر: وحدة التعليم بسفارة جمهورية باكستان الإسلامية ـ الرياض وجدة
الطبعة: الأولى 1406هـ ـ 1986م
القطع والصفحات: وزيري × 16 صفحة
بمناسبة إحياء ذكرى الدكتور محمد إقبال قامت سفارة باكستان بالمملكة العربية السعودية بإعداد مجموعة من الدراسات حول الدكتور محمد إقبال، وكانت هذه الدراسة المختصرة -التي تقدّم بها المؤلف- إحداها، وكان أهم ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج التالي:
1. أن الدكتور محمد إقبال كان خلقيًّا عرفانيًّا.
2. أفكار الدكتور محمد إقبال الأخلاقية إسلامية خالصة مستمدة من الفكر القرآني.
3. الدكتور محمد إقبال رائدٌ من رواد المذهب الأخلاقي الإسلامي.
4. أبعاد المسؤولية الخلقية في فكر الدكتور محمد إقبال تتلخص فيما يلي:
1. وجود المبدأ الأسمى وهو الإسلام.
2. تحديد غاية السلوك الإنساني برضا الله تعالى.
3. الإيمان بالمبدأ والغاية معًا.
4. حرية الإرادة.
5. العمل.

هكذا عرفتُهم.. شخصيات علمية وأدبية راحلة من القرن الخامس حتى القرن الخامس عشر - جزآن

الناشر: دار المرتضى ـ بيروت
الطبعة: الأولى 1422هـ ـ 2002م
الكتاب -كما هو وصفه من العنوان- عبارة عن ترجمة لشخصيات تعرف عليها المؤلف إما عن الطريق القراءة لها وعنها أو معايشة ومعاشرة ممن عاصرهم، وهذه الترجمة في الأصل مقالات ودراسات كان قد نشرها سابقًا، وجمعها هنا. وقد قسم الكتاب إلى قسمين: القسم الأول: عن الشخصيات السابقة، وقسمه إلى: مقالات ودراسات.

الجزء الأول × 336 صفحة
احتوى هذا الجزء على التعريف بالشخصيات التالية: الشيخ المفيد (ت 413هـ)، الشيخ الطوسي (ت 460هـ)، الشيخ الشاعر أبي البحر الخطي (ت 1038هـ)، الشيخ الدمستاني (ت 1118هـ)، الفقيه السيد محمد مهدي بحر العلوم (ت 1212هـ)، الفقيه الشيخ جعفر الكبير (ت 1228هـ)، الفقيه السيد محمد باقر الصدر (ت 1400هـ)، الفقيه السيد أبو القاسم الخوئي (ت 1413هـ)، الشيخ محمد باقر أبو خمسين (ت 1413هـ)، الشاعر أحمد سلمان الكوفي (ت 1420هـ)، الشيخ محمد مهدي شمس الدين (ت 1421هـ)، الفقيه الشيخ الميرزا محسن الفضلي (ت 1409هـ)، الفقيه الشيخ محمد أمين زين الدين (ت 1419هـ).

الجزء الثاني × 336 صفحة
ترجم المؤلف في هذا الجزء للشخصيات التالية: الفقيه الشيخ محمد الحسين آل كاشف الغطاء، الفقيه الشيخ عبد الحسين الأميني، الدكتور إبراهيم السامرائي، الأستاذ صالح الذكير، الفقيه الرضي الأسترآبادي، الفقيه الشيخ يوسف البحراني، الفقيه السيد محمد باقر الصدر، الفقيه السيد أبو القاسم الخوئي، الفقيه السيد محمد تقي الحكيم.

غدير خم: دراسة تاريخية وتحقيق ميداني

نشر كبحث في مجلة المنهاج البيروتية في العدد 25 سنة 1423هـ - 2002م، وهو الآن قيد الطبع ككتاب مستقل مع إضافات جديدة، وهو الكتاب الأول ضمن سلسلة للمؤلف عن بعض معالم الحج والزيارة.

شمل البحث المواضيع التالية: دراسة تاريخية عن أحداث يوم غدير خم، موسوعة الغدير للأميني، الآثار في الموقع كما أشارت إليها الروايات وكتب التاريخ والرحلات، ثم وصف لزيارتين ميدانيتين لتحقيق موقع الغدير التاريخي، وأخيراً صور وخرائط عن الموقع.
--------------------------------------------------------------------------------

[1])لم أرتّب هذه المجموعة من المؤلفات حسب الترتيب الألفبائي مراعاة للترتيب المرحلي فيها، كما هو مبين في نبذة كل كتاب من هذه المجموعة.







التعليقات

لاتوجد تعليقات بعد



ارسل لصديق